مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تتعامل مع القلق ؟ 10 طرق لتعامل مع القلق



كيف تتعامل مع القلق ؟


 لا تخلو حياتنا من أوقات تسيطر عليها مشاعر القلق والتوتر. بهذا، سنقدم لكم في هذا المقال، ١٠ طرق بسيطة وسهلة تساعدك على التحكم في القلق والتخفيف من مستويات التوتر لديك.

1-تجنب الكافيين والكحول والنيكوتين :
تجنب أو على الأقل خفف من استهلاك النيكوتين وكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول. حيث أن الكافيين والنيكوتين على حد سواء يعملان على رفع مستويات التوتر لديك. كما يعتبر الكحول مهدئ إذا أخذ بجرعات كبيرة، لكنه يعمل كمحفز ومنشط إذا أخذ بكميات قليلة. لذلك فاستهلاك الكحول كوسيلة للتخفيف من التوتر ليس بحل صائب.

2- انخرط في أنشطة رياضية :
ترفع حالات القلق والتوتر من مستوى هرمونات القلق كالأدرينالين و الكورتيزول في الجسم. لهذا عندما تكون قلقا ومضغوطا، خذ لك جولة مشي في الهواء الطلق. أيضا أضف بعض الأنشطة الجسدية في روتينك اليومي. حيث يجب أن تعلم أن النشاط البدني المنتظم يحسن من جودة أدائك خلال النوم.

كيف تمارس رياضة المشي السريع

3- زد من ساعات نومك :
يشكل قلة النوم سبب أساسي للقلق والتوتر. لكن لسوء الحظ، فالقلق أيضا يحرمنا بدوره من النوم. حيث الأفكار الكثيرة التي تشوش عقولنا تحول بيننا وبين الاسترخاء والنوم. لذلك بدل تناول الأدوية والمهدئات، حاول أولا أن تجعل غرفة نومك هادية وخالية من أي مسببات القلق كالهاتف والتلفاز. تجنب الكافيين خلال المساء و الإفراط في الكحول. أيضا توقف عن الأعمال التي تتطلب مجهودا فكريا كبيرا قبل ساعات النوم.


4- جرب تقنيات الاسترخاء :
 حاول كل يوم أن تسترخي باستعمال إحدى تقنيات تخفيف القلق. يوجد الكثير من الطرق والتقنيات المجربة والتي تساعد على التخفيف من القلق والتوتر. لذلك جرب بعضا منها واختر ما يناسبك أكثر. مثلا، يمكن أن تجرب التنويم المغناطيسي الذاتي فهو سهل وعملي ويمكن تطبيقه في أي مكان حتى لو كنت في مكتبك أو سيارتك. كا يمكن أن تستعين بحركات اليوغا فهي مفيدة جدا للاسترخاء والتأمل.

تمارين استرخاء ... لعلاج القلق والإكتئاب

5- تحدث مع صديق :
يكفيك أن تتكلم مع شخص آخر حول ما تشعر به سيكون مفيدا جدا في حالات القلق. حيث أن الحديث والفضفضة سيجنبك التفكير في الأشياء المقلقة ويحررك من الضغوطات والمشاكل اليومية.

6- احتفظ بمذكرة القلق :
نعم، فعندما تدون الأشياء التي تقلقك في مذكرة لبضع أسابيع، فإن ذلك سيساعدك على أن تصبح واع لدرجة كبيرة بالحالات التي تسبب لك القلق فتتجنبها أو تطور من مهاراتك في التعامل معها.

7- كن أنت المسيطر :
 يزداد القلق والتوتر بالمشاكل التي نعتقد أن إيجاد الحل لها من المستحيلات. لذلك يجب أن نتعلم تقنيات البحث عن الحلول للمشاكل حتى نسيطر على مستويات التوتر والقلق.

8- نظم وقتك :
 في بعض الأحيان، نشعر أن قائمة " ما سأفعل" هي حمل ثقيل علينا وهذا ما يسبب لنا القلق والتوتر. لذلك تقبل انك لن تقوم بكل شيء. ضع أولوياتك واعمل على هذا الأساس.

9- تعلم أن تقول "لا" :
 من الأسباب الشائعة للقلق هي كثرة الأشياء التي يجب أن نفعلها في وقت قصير. وفي هكذا حالة، نجد أشخاص يأخذون مسؤوليات إضافية على أعمالهم. لذلك أن تتعلم أن تقول "لا" على الطلبات الإضافية سيساعدك على التخفيف من مستوى القلق لديك كما سيعزز تقتك في نفسك.

10- خذ استراحة :
إذا شعرت بالتعب أو المرض، فلا ترهق نفسك بأعباء العمل ومسؤولياته. فاستراحة قصيرة ستجعل جسدك يستعيد قوته بسرعة.


عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016