مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

من يكون الحسن بن الهيثم ؟


من يكون الحسن بن الهيثم ؟


ابن الهيثم من أعظم علماء الفيزياء في الإسلام قدم عدة إسهامات علمية مثمثلة في الفيزياء و الرياضيات و الفلسفة . ولد في العراق في مدينة البصرة و توفي بالقاهرة (354 هـ/965م-430 هـ/1040م) .
ولد ابن الهيثم خلال الفترة الإبداعية المعروفة باسم العصر الذهبي للحضارة الإسلامية التي شهدت العديد من التطورات المذهلة في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب. في المنطقة التي امتدت من إسبانيا إلى الصين , تميز ابن الهيثم بأعماله من أشهرها علم البصريات التي كتبها بتركيز قوي و واضح المعالم و على تجارب مصممة بعناية لإختبار النظريات و الفرضيات العلمية .  


إنجازاته : 

وضع ابن الهيثم معايير جديدة في مجال العلوم التجريبية , شرح فيها طبيعة الرؤية و الضوء من خلال استخدامه لعملية البيت المظلم الجهاز الذي يشكل في عصرنا الحالي الأساس للتصوير الفوتوغرافي . تأثر به العديد من العلماء و مفكري العصور الوسطى و عصر النهضة  و التنوير . 
أدت اكتشافات له  تنقيح كبير للآراء القديمة حول  " كيف ترى عيوننا."
من خلال دراسة لأعماله  في وقت سابق من قبل جالينوس وغيرهم،قيل أنه أعطى أسماء لعدة أجزاء من العين، مثل العدسة، وشبكية العين والقرنية. 
كثف جهوده و صحح بعض الأخطاء العلمية لكبار الرواد الإغريقيين مثل إقليدس و بطليموس و أرسطو .
من ملاحظاته : الضوء الذي  يدخل غرفة مظلمة، وتحقيق اختراقات كبرى في فهم ورؤية الضوء.


مؤلفاته : 

ألف قبل وفاته في القاهرة مجموعة من المسائل المشابهة لفرضيات إقليدس , و قد نال الشهرة على ما كتبه وهو مايقارب مائتي مؤلف في حقول مختلفة منها :

الكتاب الجتمع في أوصول الحساب  , المختصر في علم هندسة إقليدس , كتاب في العديد من المسائل الحسابية و الجبرية و الهندسية
رسالة في المرايا المحرقة بالقطوع ...

و أخيرا نذكر أن ابن الهيثم نهج المنهج العلمي و البحث الذي ساعده في ذلك علم الرياضيات أما الفلسفلة فقد ساعدته في حسن تخيل الأمور و ابن الهيثم بشهادة العلماء و المفكرين له عقل القرن العشرين و لكنه عاش في القرن العاشر ... 

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016