مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

ماذا يمكنك أن تتعلم من فيلم "The Shawshank Redemption"


 ماذا يمكنك ان تتعلم من فيلم "The Shawshank redemption"


غالبا ما نشاهد الأفلام و السلاسل التلفزيونية بهدف التسلية والترفيه فقط. لكن هل فكرت يوما ان فيلما واحدا يمكن ان يغير مسار حياتك وينير ذهنك بما غاب عنه لسنين طويلة. يجب ان تعلم عزيزي القارئ أن الجامعات الكبرى كهارفارد اصبحت تستعين اليوم بالأفلام المتميزة كمادة دراسية للطلاب. لهذا اتيت لكم اليوم بأفضل ما أنتجت السينما الأمريكية من أفلام ظلت بصمتها واضحة على مر السنين. فيلم " The Shawshank Redemption". هذا الفيلم الذي تم عرضه لأول مرة سنة 1994 ظل متربعا على عرش تقييمات IMBD. هو من اخراج Frank Darabont وقصة Stephen King وتمثيل Tim Robbins بدور Andy والرائع Morgan Freeman بدور Red. سجينان جمعتهما الأقدار ليعيشا افضل سنين حياتهما داخل اسوار سجن "The Shawshank ". 
Andyالذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة خلق لنفسه حياة مشرقة ومؤثرة تجعل من أسباب الفشل والاحباطات الفردية تبدو واهية وغير مجدية.
اذن، دروس شتى نجدها في الفيلم يمكن ان نستفيد منها اكثر من قراءتنا لكتاب من كتب التنمية البشرية.

1لاندماج:


السجن هو ذلك المكان الذي يغيب عنه أي مفهوم للتقدير أو احترام الذات. لهذا من الصعب أن نتخيل ان شخصية بمكانة Andy الاجتماعية يمكن لها أن تتعايش وتندمج في هكذا مناخ. بل لم يكتفي بطلنا Andy بالاندماج فحسب بل استطاع كسب احترام السجان قبل السجناء.
تذكر دائما، عزيزي القارئ، أن تقدير الذات هو أفضل هدية يمكن أن تقدمها لنفسك.


2- الاصرار :


 ظل Andy  مصرا على تحقيق هدفه لما يزيد عن 19 عاما. مستعينا فقط بمطرقته المتواضعة وعزيمته القوية تمكن من حفر نفق داخل حائط مسجنه وخلق نفق الخلاص إذا أردنا تسميته. ونحن دائما ما يواجهنا في حياتنا اليومية حائط من السلبية واليأس الذي ولابد أن نخترقه ونعبر منه لحياة الايجابية والتفاؤل.
أعطانا Andy مثالا اخر للاصرار. فقد ظل يراسل المسؤولين لست سنوات دون كلل أو ملل لتمويل مكتبة قرر انشاءها داخل السجن. رغم ما تعرض له من اغراءات لم يتراجع عن فكرته بل هم من استسلموا وأنشأت المكتبة وكانت الافضل على مستوى سجون لندن. وهنا تكمن قوة الاصرار.

-الأمل:


بالرغم من الحكم المؤبد الذي أخذه بطلنا Andy إلا أنه لم ييأس يوما ولم يفقد أمله في عيش حياة أفضل حتى ولو كانت بين أسوار سجن "The Shawshank ". أيضا، كان لديه من الأمل الذي يفوق امل المشاهد الذي يرى نهاية القصة ستكون داخل زنزانة السجن وليس كما يخطط لها Andy  حياة جديدة على احدى محيطات الجنوب الرائعة.

فالحياة أمل، أو نحياها بدونه.

- الصداقة:


ما لامسني أكثر أو يمكن أن يلامس أي مشاهد هو تجسيد مفهوم الصداقة في فيلم "The Shawshank redemption". فقد مثلا الثنائي Andy و Redأفضل وأروع تصور للصداقة الحقيقية. كيف لا وهما يملكان قلوب صافية لا تحمل أي دوافع أو مصالح وراء هذه الصداقة.

 5-المهارة :


يمكنأن نعتبر هذا المفهوم من الجوانب المهمة التي تم تسليط الضوء عليها في فيلم "The Shawshank redemption ". فالمهارة هي ما ميزت Andy عن باقي السجناء. فبغض النظر عن كونه مصرفي ومستشار مالي بارع فيملك هذا الرجل مهارات ومواهب أخرى عديدة جعلته يجتاز الكثير من المشاكل والعراقيل داخل السجن.
تمكن Andyمن صنع قطع الشطرنج باستعمال الحجر فقط. أيضا أنشأ مكتبة رائعة داخل السجن. كما ساعد بعض السجناء على اتمام دراستهم. زيادة على ذلك وبحنكته في عالم الضرائب استطاع ان يمكن موظفي السجن من الاستفادة من عائدات الضرائب.

المهارة هي ما يميزك عن الاخرين. لهذا فكل ما يمكن أن تتعلمه اليوم يجب أن تتعلمه دون تردد. فمن يملك المهارة يكون قد ملك احدى اهم مفاتيح الحياة الناجحة.


عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016