مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

10 طرق لقراءة سريعة وتوفير وقت أكثر لموادك الدراسية



10 طرق لقراءة سريعة وتوفير وقت أكثر لموادك الدراسية


إذا كانت دراستك تشمل الكثير من القراءة، فكيف ستجد الوقت للقيام بكل ذلك؟ يجب أن تتعلم إذن أن تقرأ بسرعة. في هذه التدوينة سنستعرض ١٠ طرق بسيطة تساعدك في هذه المهمة. إذا تعلمت فقط القليل من هذه الطرق، ستتمكن من القراءة السريعة وبالتالي سيبقى لك مزيد من الوقت للمواد الدراسية الأخرى.

ما هي الخطوات المهمة لاكتساب مهارة القراءة السريعة؟

 ١- اقرأ فقط الجملة الأولى من كل فقرة:
يستهل الكتاب البارعين كتاباتهم بجملة تعتبر مفتاح الفقرات. يعني بقراءة الجملة الأولى فقط، تستطيع أن تحدد هل الفقرة التي أنت بصدد قراءتها تتوفر على المعلومات التي تحتاج معرفتها.

٢- اقفز إلى آخر جملة من الفقرة:

تحتوي الجملة الأخيرة على الخلاصة المهمة للمادة المطروحة. غالبا ما تكون للجملة الأخيرةوظيفتين أساسيتين: الأولى هي تلخيصها للفكرة الأساسية للفقرة والثانية هي تقديمها لفكرة الفقرة الثانية.

٣- اقرأ العبارات المهمة:

 عندما تنتهي من قراءة الجملة الأولى والأخيرة وتتوصل إلى أن هذه الفقرة تستحق القراءة. فإنه بالرغم من ذلك فأنت لا تحتاج إلى قراءة كل كلمة. مرر عيناك بسرعة على كل سطر وابحث عن العبارات المهمة والكلمات المفتاحية. تلقائيا سيغطي عقلك كل الكلمات والجمل الأخرى.


٤- تجاهل الكلمات الصغيرة:

 تجاهل الكلمات الصغيرة مثل و- إن- من - إلى - فأنت تعرفهم مسبقا. إذن أنت لا تحتاجهم. حيث سيرى عقلك هذه الكلمات دون الوقوف عندهم.


٥- ابحث عن النقط المهمة:

 ابحث عن النقط المهمة أثناء قراءتك للعبارات. فأنت تعرف غالبا الكلمات المفتاحية في هذه المادة التي أنت بصدد دراستها. فاقض وقت أكثر في المحتوى المحيط بهذه النقط المهمة.


٦- دون الأفكار الأساسية على الهامش:

أعلم تماما أنه دائما يتم تنبيهنا وتحذيرنا من الكتابة على صفحات الكتاب النظيفة. لكن لا داعي لكل هذا القلق، فيمكن لك أن تستعمل قلم الرصاص أو حتى الورقات اللاصقة. وباستعمال هذه الأدوات، دون أهم الأفكار على هامش الصفحة وعندما تكون مستعدا للمراجعة اكتف بالرجوع إلى الأفكار المدونة على الهامش.


٧- استغل كل الأدواتالمتوفرة:

 استغل كل الأدوات التي يقدمها الكاتب كالقوائم الرئيسية وفهرس العناوين والعناوين الجانبية وكل الأشياء الإضافية التي تساعدك في تدويناتك الهامشية. الكتاب غالبا ما يتعاملون مع النقط الرئيسية بطريقة خاصة ومتفردة. لهذا استعن بهذه الأدوات لتتوصل للمعلومات المهمة التي أنت بصدد استكشافها.

٨- دون ملاحظات على الاختبارات التجريبية:

 عندما تقرأ شيئا ما، فمعرفتك به وتذكرك له سيكون من خلال اختبار تجريبي تقوم به بنفسك. إذن ما عليك سوى أن تضع أسئلة خاصة بالمعلومات التي قرأتها. كما يمكنك أن تحتفظ بأرقام الصفحات الخاصة بأجوبة الأسئلة المهمة التي وضعتها. وأثناء مراجعتك، عد إلى الأسئلة المفتاحية التي ستشكل اختبارا لمعلوماتك ومعارفك.


٩- اقرأ وجسمك في وضعية جيدة:

 أثناء القراءة، يجب أن يكون جسمك في وضعية مريحة حتى تتمكن من القراءة لمدة أطول وتظل مستيقظا لفترة طويلة. إذا كنت مستلقيا مثلا فإن جسدك سيلزمه مجهود أكبر للتنفس والقيام بالأشياء التلقائية البسيطة دون وعي منك بذلك. إعط جسمك مزيد من الراحة واجلس بطريقة صحية فستتمكن من الدراسة لفترة طويلة.

١٠- الممارسة:

تحتاج القراءة السريعة إلى ممارسة. حاول أن تقوم بذلك أي أن تتمرن على القراءة السريعة وأنت غير مضغوط بآجال محددة. يمكن لك أن تفعل ذلك وأنت تتطلع على الأخبار أو وانت تتصفح مجلة الحياة الثقافية على الأنترنت. تماما مثل دروس الموسيقى وتعلم لغة جديدة، فتشكل الممارسة اختلافا كبيرا في تطوير مهاراتك.


باستخدام كل هذه الطرق والنصائح التي قدمناها لك في هذه التدوينة، ستتمكن من احتراف مهارة القراءة السريعة حتى دون إدراكك لذلك.


مواضيع مميزة :

طريقة سهلة لتعطي لبيتك رائحة زكية


أشياء خلقها الله سبحانه وتعالى بيده


الملك الشاب .. العاهل المغربي محمد السادس


أجمل مدن العالم











عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016