مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أفضل 10 الفيتامينات للمرأة

مرحبا بكل متابعي مجلة الحياة الثقافية في موضوع جديد الذي سنناقش من خلاله أفضل 10 الفيتامينات للمرأة هدا السؤال موجه من طرف الأخت مريم من قطر وكان السؤال على الشكل التالي : ماهي أفضل الفيتامينات للمرأة ؟



قبل الإجابة على هدا السؤال ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية :


أفضل 5 عصائر صحية للشرب



أفضل خمس فواكه لحرق الدهون


وفيما يلي أهم 10 الفيتامينات للنساء .

1. فيتامين A : تحتاج النساء من جميع الأعمار فيتامين (A) , لأن فيتامين (A) يساعد في بناء وتقوية العظام والأسنان والأنسجة اللينة، والجلد والأغشية المخاطية. كما يقلل فيتامين (A) من خطر مرض مزمن، ويحسن الرؤية، ويبطئ عملية الشيخوخة، ويعزز الجهاز المناعي.
الأطعمة الغنية بالفيتامين A : الجزر والقرع، المشمش، الطماطم، البطيخ، القرنبيط، اللفت، و البابايا والخوخ والفلفل الأحمر، السبانخ، البيض، الكبد، الحليب .

2. فيتامين B2 : فيتامين (B2) معروفة باسم الريبوفلافين وفيتامين B2 ضروري للصحة الجيدة والنمو الطبيعي والتمثيل الغذائي. كما أنه يساعد على زيادة الطاقة وتعزيز جهاز المناعة مع الحد من وخز والقلق والإجهاد والتعب.
نقص فيتامين B2 يمكن أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي وتؤثر على نظام المناعة ووظائف العصبية التي يمكن أن تسبب عيون شاحبة والتهاب الحلق، تقرحات الفم، والشقوق على الشفاه، والشعر الجاف، والتجاعيد وحكة في الجلد.
الأطعمة الغنية بالفيتامين B2  :  اللحوم والجبن والحليب واللبن والخضراوات الورقية والبيض والحبوب، والحبوب الكاملة، وفول الصويا واللوز والجوز والفطر.

3. فيتامين B6 : فيتامين B6معروف باسم البيريدوكسينهو فيتامين ضروري لنظام صحي المناعي . يساعد هذا الفيتامين بوجه  الجسم في إنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ , يساعد بدوره بتقلل الاكتئاب وأمراض القلب وفقدان الذاكرة.
ويمكن أن يساعد أيضا في تنظيم مستوى السكر في الدم. النساء الحوامل يمكن أن تأكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 للتخلص من غثيان الصباح. نقص فيتامين B6 في الجسم يمكن أن يسبب فقر الدم.
الأطعمة الغنية بالفيتامين B6 :  الحبوب و الأفوكادو والموز واللحوم والبقول والأسماك والمكسرات، والبذور، والفواكه المجففة.

4. فيتامين B7 : فيتامين B7 المعروف باسم البيوتين يساعد على نمو الخلايا وتركيب الأحماض الدهنية. هذا الفيتامين يحافظ على الغدد العرقية والشعر وصحة الجلد.
فيتامين B7 يعزز نمو الشعر ويساعد في علاج الأظافر الهشة. فيتامين B7 يساعد على نمو العظام ونخاع العظام ويساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم .
نقص في فيتامين B7 نادر جدا ولكنه يمكن أن يسبب طفح الجلدي، عمل القلب غير طبيعية، والخمول، وفقر الدم، والاكتئاب الخفيف.
الأطعمة الغنية بالفيتامين  B7  : السمك والبطاطا الحلوة واللوز والجزر والموز والشمام والفواكه الصفراء والخضار الورقية والعدس والأرز البني والفلفل وصفار البيض وفول الصويا و والحليب والجبن والزبادي والمكسرات.

5. فيتامين B9 : فيتامين B9 معروف أيضا باسم حمض الفوليك ضروري لكل امرأة كما أنه يساعد على منع أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر والاكتئاب والسرطان وفقدان الذاكرة. كما أنه يعزز صحة الدماغ وعمل الخلايا و يحسن الخصوبة ونمو الجنين خلال فترة الحمل .
نقص فيتامين B9 في النساء الحوامل يمكن أن يسبب عيوب الأنبوب العصبي في الجنين.
الأطعمة الغنية بالفيتامين B9 : الخضار الداكنة وعصير البرتقال والهليون والشمام والفراولة والحبوب و البقوليات والفول  والبيض.


6. فيتامين B12 :
فيتامين
B12 أساسي آخر يجب على كل امرأة أن تتناوله ,فيتامين B12  مهم لعملية التمثيل الغذائي و انقسام الخلايا العادية . هذا الفيتامين يساعد على منع أمراض القلب وفقدان الذاكرة وفقر الدم.
فإنه يمكن أيضا أن تستخدم لعلاج الاكتئاب وتساعد على الحفاظ على الجهاز العصبي صحي وظائف الدماغ. نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب التهيج والاكتئاب والارتباك.ويمكن أيضا أن يسبب  التهاب في الفم.
الأطعمة الغنية بالفيتامين B12 : الجبن والبيض والسمك واللحوم والحليب واللبن .

7. فيتامين C  : فيتامين C لديه العديد من الفوائد الصحية للمرأة. يساعد  على تسريع عملية الشفاء ويشجع على نمو الأنسجة ويقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب وتلف الأنسجة. كما أنها تلعب دورا رئيسيا في تكوين خلايا الدم الحمراء.





الأطعمة الغنية بالفيتامين C : البروكلي والكيوي والبرتقال والفلفل والبطاطس والفراولة وبراعم والطماطم (البندورة) .

8. فيتامين (D) : فيتامين (
D) هو فيتامين قابل للذوبان الدهون التي تشجع على امتصاص الكالسيوم والتي تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على عظام قوية. فيتامين (D) يقلل أيضا من خطر التصلب المتعدد  والتهاب المفاصل وأنواع مختلفة من السرطان.
ويمكن أن يساعد أيضا في الحد من أعراض متلازمة ما قبل الطمث وحماية البصر. ونقص هذا الفيتامين قد يضعف العظام ويساهم في هشاشة العظام.





التعرض اليومي لأشعة الشمس قصيرة يمكن أن تعطي الجسم الجرعة المطلوبة من فيتامين (D) بالنسبة لمعظم الناس ذوي البشرة الفاتحة التعرض من 10 إلى 15 دقيقة كافية لإنتاج ما يكفي من فيتامين (D) للجسم. 
الأطعمة الغنية بالفيتامين D :  الأسماك الدهنية و الحليب المدعم والكبد والبيض.

9. فيتامين E
  : فيتامين E يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة التي تكافح تلف الخلايا وإبطاء التغيرات المرتبطة بالعمر في الجسم. هذا الفيتامين يساعد على منع أمراض القلب وإعتام عدسة العين وفقدان الذاكرة وأنواع معينة من السرطان.




بالإضافة إلى ذلك، فيتامين E ضروري للبشرة والشعر وغالبا ما يتم تضمينه في الشعر ومنتجات العناية بالبشرة. الأطعمة الغنية بالفيتامين E : القمح والبندق واللوز والسبانخ والسمن وزيت الذرة وزيت كبد سمك و زبدة الفول السوداني  وبذور عباد الشمس.

10. فيتامين K : يلعب فيتامين K دورا رئيسيا في تعزيز عظام قوية  والحفاظ على تخثر الدم الطبيعي والحد من مخاطر أمراض القلب المختلفة. هذا الفيتامين بوجه خاص ضروري أيضا لعمل جهاز المناعة والطاقة.




الأطعمة الغنية بالفيتامين (K) :الخضار الورقية الخضراء وزيت فول الصويا وزيت السمك .

وفي الختام، تناول الفاكهة والخضار كل يوم هو وسيلة جيدة للحصول على كل الفيتامينات الأساسية. إذا كنت لا تحصل على الجرعة المطلوبة من الفيتامينات من الأطعمة المختلفة  يمكنك أن تأخذ الفيتامينات من الصيدلية. ولكن قبل اتخاذ أي قرار استشر طبيبك .



قريبا سنطرح مواضيع أخرى حول
الفيتامينات مع عليك فقط هو البحت في البحت في قسم  الفيتامينات  : قسم الفيتامينات

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016