مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

فوائد العسل للشعر والبشرة





 نحن غالبا ما نستخدم العسل كمادة للتحلية الطبيعية نستخدم العسل في كثير من الأحيان مع الفطائر والسلطات و العصائر. تناول العسل مفيد لصحتنا لأنها يعزز الطاقة وتنظيم نسبة السكر في الدم ويساعد في خفض الوزن وتحسين الهضم.

 


للعسل العديد من الفوائد الصحية ويستخدم العسل أيضا لأغراض الجمال . م العسل مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات ومرطب العسل يساعد على تحسين الجلد والشعر في نواح كثيرة.


ماهي فوائد العسل ؟
إدا كنت تبحث عن فرصة لعلاج الشعر الجاف و حب الشباب أو قشرة الرأس العسل الخام هو الحل الطبيعي لكثير من مشاكل الجمال يوما بعد يوم . وفيما يلي 10 فوائد مذهلة لعسل للشعر والجلد :


1. إستخدام العسل للتخلص من ندوب :



كثير من الناس يبحثون عن طرق للتخلص من ندوب في أسرع وقت ممكن. وخصوصا ندبات يصعب علاجه ويمكنك استخدام العسل لتخفيف منها والتقليل من ظهورها.
العسل يزيد تضميد الجراح وتجديد الأنسجة ويساعد على إحياء خلايا الجلد .

طريقة إستخدام العسل للتخلص من ندوب :
خلط كميات متساوية من العسل وجوز الهند أو زيت الزيتون.
تدليك الخليط على منطقة ندوب باستخدام حركة دائرية لمدة 1-2 دقائق.
وضع منشفة دافئة على المنطقة وترك في مكانه حتى يبرد.
كرر مرتين يوميا.


2. إستخدام العسل للحد من مرض الصدفية : 



الصدفية هو مرض المناعة الذاتية الذي يؤثر على خلايا الجلد. يسبب احمرار و بثور وحكة . على الرغم من أن العسل لا يمكن علاج هذا المرض فإنه يمكن تهدئة الجلد وتقليل الالتهاب وحماية الجلد المتضرر من الإصابة بالعدوى .ويساعد أيضا في تخفيف جفاف .
تفيد دراسة أجريت عام 2003 نشرت في العلاجات التكميلية في الطب أن التطبيق الموضعي لعسل طبيعي وشمع العسل والزيتون مفيد في لالتهاب الجلد.

طريقة إستخدام العسل للحد من مرض الصدفية :
ملعقة صغيرة من كل من العسل وزيت الزيتون وشمع العسل في وعاء .
تسخين الخليط في الميكروويف حتى يذوب شمع العسل.
يحرك الخليط واتركه ليبرد.
تطبيقه على المنطقة المصابة لعدة مرات في اليوم.

3. إستخدام العسل لعلاج الجروح الطفيفة :


 
يستخدم العسل أيضا لعلاج جروح بسيطة لأنه قاتل للجراثيم . فإنه يساعد على جذب السوائل بعيدا عن المنطقة المصابة لتسريع وقت الشفاء. حتى أنه يمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة ويقلل من خطر العدوى .
أشارت دراسة أجرتها 2013 نشرت في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية أن العسل فعال كعلاج موضعي للجروح حادة ومع ذلك فإنه ليس من فعال لعلاج الجروح المزمنة مثل التقرحات الجلدية والجروح الجراحية المصابة .

طريقة إستخدام العسل لعلاج الجروح :
وضع طبقة سميكة من العسل على المنطقة المصابة.
وضع ضمادة لبضع ساعات.
إزالة الضمادة وتنظيف المنطقة بقطعة قماش رطبة.
كرر حسب الحاجة.


4. إستخدام العسل لعلاج حب الشباب : 

 
 
العسل هو مضاد حيوي ومضاد للالتهابات الطبيعي يمكن أن يقلل من أعراض حب الشباب ومنع العدوى .
كما أنه يبقي بشرتك رطبة ومتوهجة، ويرجع ذلك إلى المواد المغذية ممتازة موجودة في العسل .

طريقة إستخدام العسل لعلاج حب الشباب :
تطبيق العسل الخام على حب الشباب والجلد حوله. اتركه لمدة 30 دقائق ثم أشطفه بالماء كرر 2 أو 3 مرات في اليوم.
طريقة ثانية مزيج ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. تطبيقه على المناطق المتضررة من حب الشباب. أتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله جيدا بالماء الدافئ. أكرر مرة واحدة أو مرتين في اليوم.


5.إستخدام العسل لعلاج شيخوخة الجلد :

 
 
كونه مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة العسل يحمي البشرة من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة. الجذور الحرة تسرع عملية الشيخوخة ويمكن أن تسهم في التجاعيد والخطوط الدقيقة وحتى ترهل الجلد.

طريقة إستخدام العسل لشيخوخة الجلد :
وضع العسل الخام وعصير الليمون الطازج تم تطبيقه على الوجه والعنق اتركه حتى يجف من تلقاء نفسها ثم أشطفه بالماء استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع.
طريقة ثانية مزيج ملعقة طعام كل من العسل الخام وعجينة الأفوكادو. باستخدام أصابعك ثم ضع هذا القناع على وجهك والرقبة اتركه لمدة 30 دقائق على الأقل ثم أشطفه بالماء . استخدام هذا القناع على الوجه مرة واحدة في الأسبوع.


6.إستخدام العسل لعلاج تساقط الشعر : 


 
أولئك الذين يشعرون بالقلق من فقدان الشعر يمكنه إستخدام العسل لمنع الصلع. لأن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك مبيد للجراثيم وفطريات العسل يحتوي على خصائص التي تقلل تساقط الشعر وتحفيز نموه .

طريقة إستخدام العسل ضد تساقط الشعر :
مزيج ملعقة كبيرة من العسل وعصير البصل و تدليك به فروة رأسك والشعر انتظر 30 دقيقة . استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع.
طريقة ثانية وضع كميات متساوية من العسل واللبن وتطبيقه على شعرك انتظر 30 إلى 40 دقيقة تم احذفه . استخدام 2 أو 3 مرات في الأسبوع. 


7. إستخدام العسل لعلاج تشقق الشفتين : 



شفاه ناعمة تقدم إضافة إلى جمالك العسل هو عنصر كبير لمنع أو علاج الشفاه الجافة والمتشققة .

طريقة إستخدام العسل لعلاج تشقق الشفتين: 

إستخدام العسل الخام كمرطب لشفاة

8. إستخدام العسل لعلاج الأيدي الجافة والخشنة :


الأيدي الجافة والخشنة هي مشكلة شائعة جدا التي يمكن حلها بالعسل. لأنه يحتوي على خصائص مرطبة التي تساعد على جعل يديك ناعمة .بالإضافة إلى ذلك يساعد على محاربة ضرر الجذور ومنع علامات الشيخوخة على يديك.

طريقة إستخدام العسل لعلاج الأيدي الجافة والخشنة : فرك القليل من العسل في جميع أنحاء يديك والانتظار 10 إلى 15 دقيقة .

9. إستخدام العسل لعلاج حروق :




يمكنك استخدام العسل لعلاج حروق طفيفة التي تؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد. نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات العسل يقلل من تورم بسرعة ويساعد على تسريع الشفاء . كما أنه يقلل من فرص ندوب النامية.


10. إستخدام العسل لعلاج الشعر الجاف أو التالف :






العسل يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي هي جيدة لشعرك وأيضا بمثابة مرطب على الاحتفاظ بالرطوبة. والعسل يمكن تهدئة حكة فروة الرأس و تنعيم شعرك بحيث يكون على نحو سلس وناعم .

طريقة إستخدام العسل لعلاج الشعر الجاف أو التالف : خلط نصف كوب من العسل و¼ كوب من زيت الزيتون في وعاء تم تسخين هذا الخليط في الميكروويف لبضع ثوان تم تطبيقه على فروة رأسك .أتركه لمدة 10 إلى 20 دقيقة.
بعد دالك قم بغسل شعرك بشامبو  . كرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016