مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

٥ منصات عربية مجانية للتعليم عبر الانترنت


٥ منصات عربية مجانية للتعليم عبر الانترنت

غالبا ما تشكل اللغة عائقا أمام الطالب العربي الذي يبحث عن المعرفة من خلال دورات تعليمية مطروحة على الانترنت. حيث ظلت اللغة الانجليزية لسنوات عديدة هي اللغة الرئيسية لكل الدروس والبرامج التعليمية المقدمة على الانترنت. لكن مؤخرا، لم تعد هذه المشكلة حاجزا أمام الباحث عن العلم والمعرفة عبر الانترنت حيث ظهرت منصات تعليمية عربية متميزة تقدم دورات متنوعة تغطي أغلب المجالات والاختصاصات المطلوبة والأهم أنها باللغة العربية.
في هذه التدوينة، سنقدم لكم أفضل وأشهر ٥ منصات تعليمية عربية.

ما هي المواقع العربية المجانية التي تساعدك على التعلم الذاتي عبر الانترنت ؟

١- موقع رواق:

عبارة عن منصة عربية للتعليم المفتوح، تقدم مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات. كما تستعين بأبرز الاكاديميين والاساتذة والمحاضرين المختصين. يمكن لك أن تنضم إلى منصة رواق من خلال التسجيل في الموقع مما سيمكنك من اختيار المساقات والمواد التي ترغب بالالتحاق بها.

٢- موقع ادراك:

منصة الكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر. تم تأسيس هذه المنصة بمباردة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. تقدم منصة ادراك للعالم العربي مساقات متنوعة ومنتقاه يقوم على تطويرها أفضل الخبراء والمحترفين في العالم العربي وأخرى مترجمة ومعربة من أفضل المترجمين عالميا. كما يمكنك المشاركة في المواد المقدمة بالتسجيل في موقع ادراك.

٣- أكاديمية الدارين:

هي منصة الكترونية غير ربحية، تهدف إلى المساعدة على استغلال وقت تصفحك مواقع الانترنت في بناء نفسك وأمتك عن طريق تزويدك بالمعارف والعلوم النوعية التي تغطي كل الاختصاصات الموجودة. يستعين الموقع بأحدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال التعليم عن بعد (القاعات الافتراضية) وأنظمة ادارة التعلم. ويطمح مؤسسو هذه المنصة إلى أن يكون موقع ملتقى الدارين لبنة نحو أول جامعة عالمية مجانية ذات طابع اسلامي.

٤- منصة زادي:

 منصة الكترونية للتعلم الشرعي المفتوح. تهدف هذه المنصة إلى نشر المعارف الشرعية بطريقة تعليمية تفاعلية وبأحدث التقنيات الحديثة التي تسهل الحصول على العلم الشرعي الموثوق. وذلك لأي فئة عمرية، لأي مستوى وفي أي وقت ومكان وبدون تكلفة.

٥- موقع تيد التعليمي:

هو الموقع الذي تم اطلاقه بواسطة مؤسسة تيد الشهيرة والتي أنصح قراء مجلة الحياة الثقافية بمتابعة الفيديوهات التحفيزية المقدمة من مؤسسة تيد. يوفر موقع تيد التعليمي دروس تفاعلية مع المستخدم مبنية على فيديوهات مرئية. بالاضافة إلى دروس مخصصة تستجيب لمطالب المشاركين في الموقع. يقدم الموقع ميزتين مهمتين: الأولى هي امكانية التفاعل بين المدرس والطلاب، والثانية هي امكانية تعديل الدروس أو اضافة نشاطات واسئلة عقب كل محاضرة وهي الخدمة التي يطلق عليها الموقع "Flip".  بالرغم من كون موقع تيد ليس مبادرة عربية لكنه يوفر الترجمة العربية للعديد من محاضراته.
هذه كانت أهم المنصات التعليمية العربية التي ستغنيك عن الدورات المكلفة بالاضافة إلى أنه سيوفر لك المواد التي تبحث عنها وأنت جالس في مكانك.


عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016