مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الطفل بعد السنتين .. كيف اجيب عن أسئلته المحرجة ؟ من أين يأتي الأطفال ؟






إن ترسيخ اهم السلوكيات لدى الطفل يبدأ بعد الولادة مباشرة .. و منذ ذلك الحين يعتمد على ذكاءاه أولها الذاكرة. لكن بعد السنتين يبدأ الطفل في طرح الأسئلة .. وهده الأسئلة قد تكون محرجة غي أغلب الأحيان .. كتساؤله عن شكل جسمه مقارنة بأخته مثلا .. أو من أين يأتي الأطفال ؟ و غالبا ما يكون الرد عنها سلبيا من طرف الآباء. . أو يكتفون بتجاهلها.

هذه التساؤلات أن قابلناها بالرد العنيف قد يؤثر هذا سلبا على الطفل، بل و قد يشعره بالاشمئزاز من نفسه و الإحساس بالذنب. أما الإجابات الخاطئة و الخيالية التي يعتمدها أغلب الآباء فستكون لديه معارف خاطئة تؤثر على اكتساب المعلومات الأتية و تصعب عملية تصحيح التمثيلات في سن التمدرس فيما بعد..

و بالتالي فاغلب علماء التربية يوصون بإعطاء الأجوبة الصحيحة لأسئلة أطفالنا ما دامت قد طرحت .. و ما دام الفضول حولها قائما .. و اعتبار هذا فرصة لتفويت بعض التعليمات لدماغ الطفل بطريقة بسيطة يسهل فهمها لديه.

إذن كيف ذلك؟

من الضروري التخلي بالهدوء و عدم الفزع أو الاستغراب من سؤال الطفل .. كيفما كان نوعه .. لأن هذه المرحلة هي مرحلة عادية مررنا منها جميعا.

محاولة فهم السؤال و انتظار الطفل ليكمل و يبين المطلوب توضيحه

إعطاء الطفل فرصة لإعطاء تمثيلاته و الاستماع إليها دون سخرية.

تصحيح رأيه إن كان خاطئا و تفسير الأمر بأبسط طريقة ممكنة دون الخروج عن نطاق الأدب بكل هدوء دون تعابير وجه تبين انزعاجك من السؤال.

توعية الطفل على الأمور الحساسة و التي لا يمكن التحدث عنها و التكلم فيها إلا مع والديه.. و اعتماد مبدأ السر "هذا سر بيننا لا تخبر به أخذا" كي لا يحرج فيما بعد إن تكلم في الأمر دون علم.

الخطأ الأكبر "هذا الأمر يخص الكبار" يكبح فضول الطفل لذا وجب تجنب هذه الجملة . تفسير كل ما يطلبه الطفل و إعلامه بالسن المناسب للأمر المراد و ظروفه و شروطه. (مثال : كيف أتية لهذا العالم .. هناك كرية صغيرة في مكان في بطن ماما عبارة عن خلية تتحد مع خلية من عند بابا و تتكون خلية اكبر تنقسم و تنمو في نفس المكان إلا أن يتكون الطفل. و لكن ماما كيف تلتقي الخليتين. تلتقي بعد أن يتزوج البابا و الماما بموافقة العائلة و ذلك في سن يفوق العشرين .. كم عمرك انت .. ثلاث سنوات .. إذن مازال أمامك وقت طويل لتنمو و تصل لسن العشرين لتتزوج. ) هذا مثال بسيط و يمكن لأي أب تفسير الأمر بطريقته. و لكن دون تلك الجملة الشهيرة هذا للكبار لان الطفل أصلا يسعى لتقليد الكبار .

استعن برسومات و وثائق غير مخلة بالحياء لتفسير الأمور.

في الأمور الدينية و المعتقدات حاول التفسير بإيجابية و بالأمثلة و تطرق لمسالة الأخلاق مع تبيان لماذا (مثال من هو الله يا أبي. الله هو خالقنا. كيف ذلك خالقنا. أتذكر عندما كنت تلعب بالعجين و تكون أجساما. نعم هل كنا عجينا من قبل؟ . كنا مثل العجين لكنه كان مصنوعا من التراب. و كيف اصبحنا نتحرك و ألعابي لا تتحرك. لان الله نفخ فينا الروح. ماهي الروح. هي ما يجعلنا نتحرك و عندما نموت تعود الروح إلى الله. كيف نفخت فينا الروح . الله وحده من يعلم و هذا أمر يخصه ) هذا المثال يعبر عن اكثر الأسئلة طرحا عند الأطفال.

بهذه الطرق و أخرى يمكنك ابتكارها.. تكون قد أجبت عن أسئلة طفلك المحرجة دون أن تدخله في دوامة من الأفكار الخاطئة و التي قد تؤدي لمشاكل في تعليمه.. إضافة إلي انك بنيت رابطا قويا بينك و بينه باعتماد مبدا السر .. لان هذا يشعره انك تثق به. و في نفس الوقت مررت له رسالة مفادها انه لا يمكننا التكلم في كل الأمور في كل مكان و لكل مقال مقام.

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016