مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

برنامج يومي لشهر رمضان

برنامج يومي لشهر رمضان

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. 
نحن اليوم مقدمين على أهم تجربة روحية في حياة المسلم. خلال ثلاثين يوم متواصلة من الرحمة والمغفرة، لدينا امتياز وفرصة عظيمة باستماع الله لنا في أي وقت كان وإجابة كل دعواتنا في الليل والنهار وفي كل لحظة من اليوم. إذن، كيف سنفوت علينا فضائل هذا الشهر العظيم. 
وفي هذه التدوينة، سنضع معا برنامجا مفسرا لكيفية استغلال أيام شهر رمضان بأفضل طريقة ممكنة ومبسطة.

البرنامج اليومي:

للاستفادة المثلى من عطايا الشهر الكريم، لا يجب أن نكوم المهام على جدولنا الزمني وننتظر اللحظة المناسبة لتحقيقها بل عوضا عن ذلك يجب أن نخصص وقتا لكل هدف محدد. 
في رمضان، هناك أوقات مباركة لا يجب أن تضيع بالتركيز على مهام ليست ذات أولوية. مثلا، لا يمكن أن نزور الاقارب أثناء فترة التراويح أو أن نشاهد برنامج ديني بعد الفجر بينما هذا الوقت من المفترض أن يخصص للذكر وقراءة القران.

  • يجدر بنا أولا أن نقسم برنامجنا اليومي لستة أقسام على الأقل:

فترة الصباح: سحور - تجهد - صلاة الفجر - قراءة القرآن - الاستغفار.

وقت العمل: يجب أن نتذكر أن الصيام لا يعد عذرا للخمول والكسل وتراجع الإنتاجية خلال فترة العمل. فبدلا من ادعاء التعب والعياء الذي سببه غياب القهوة أو السيجارة، استغل أوقات العمل في الذكر والدعاء.

من العصر إلى المغرب: قيلولة لمدة 30 دقيقة - جلسة عائلية - قراءة القران - مشاهدة برنامج تثقيفي - استذكار قصص الأنبياء - تحضير الإفطار.

المغرب: تناول التمر (سنة نبوية) - دعاء الصائم - صلاة المغرب - الإفطار.

العشاء/التراويح: ليس من الضروري أن نضيع ساعات من وقتنا في مواصلات النقل قصد الصلاة في مسجد به أفضل إمام في المدينة. ما عليك إلا أن تقصد المسجد الموجود بحيك.

المساء: يعتمد هذا الجزء من اليوم على وقت انتهائك من التراويح. (وقت العائلة -  مشاركة المعلومات الدينية - قراءة القران - صلاة القيام - دعاء القنوت)

  • ثانيا من الضروري جدا مراعاة مواقيت الصلاة والمحافظة عليها والحرص على تخصيص الوقت للصلاة بالمسجد.
  • ثالثا، ضع في برنامجك نية الاعتكاف.
  • رابعا، الحرص على الإكثار من الصدقة وإفطار المحتاجين.
  • خامسا، تمسك بالخصال التالية: كظم الغيظ - العفو عن الناس - العطاء - تقديم يد المساعدة - المشاركة في مشاريع خيرية.
كانت هذه إحدى المقترحات لبرنامج يومي رمضاني، اثمني أن تجد فيها عزيزي القارئ فائدة مهمة. انتظر اقتراحاتكم لتحسين هذا البرنامج الرمضاني. لا تنسونا من دعواتكم.


عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016