مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

25 من الفواكه والخضروات الصحية من أجل صحة أفضل

الفواكه والخضروات ليست فقط لذيذ ولكن صحي جدا. لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحمي من العديد من الأمراض المزمنة . الفواكه والخضروات هي جزء مهم من نظام غذائي متوازن يوميا.




 الألياف و المواد الكيميائية  ومضادات الأكسدة ومركبات أخرى الموجودة في الفواكه والخضار يحمي من الأمراض التي تهدد الحياة مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري. ولكن تذكر أنه لا يوجد أي طعام واحدة سيحتوي على كل هذه العناصر الغذائية الأساسية. وبالتالي  فمن المهم جدا أن تشمل مجموعة واسعة من الخضار والفواكه في النظام الغذائي الخاص بك اليومي لفوائد الصحية القصوى. هناك مختلف الفواكه والخضروات الموسمية المتاحة. المدرجة أدناه هي قائمة من 25 الفواكه والخضار الصحية من أجل صحة أفضل .



ماهي أفضل الفواكه ؟
ماهي أفضل الخضار ؟
قبل دالك ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية :
مكونات الصودا السامة التي تؤثر على صحتك
أكبر 10 صحارى في العالم

أكبر المدن في العالم من حيت السكان لسنة 2016
الأطعمة التي تؤثر على صحة الأسنان
فوائد أوراق الزيتون
أفضل 5 عصائر صحية للشرب
فوائد العسل للشعر والبشرة


فوائد التفاح : 
التفاح يمكن أن تساعد على تقليل احتمالات الإصابة بالربو ومرض السكري. الألياف الموجودة في التفاح تساعد في تنظيف أسنانك والحنك من البكتيريا وبقايا الطعام. ولكن تأكد أن كل من يأكل التفاح كاملة دون تقشير يستفيد من موادها كاملة بنسبة 90 في 100 أكتر من الذي يقوم  بتقشيرها .

فوائد الأفوكادو :

 تحتوي الأفوكادو على  الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم . ولذلك يستحسن تواجد  الأفوكادو في وجبات الطعام الخاصة بك .

فوائد الموز :

 الموز هي مصدر غني بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم .

فوائد بلاك بيري : 

اللون الأرجواني  يأتي من الأنثوسيانين الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد على خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان .

فوائد توت : 
التوت "العنب البري"تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش .
الشمام
هذه الفاكهة غنية بمضاد للأكسدة - بيتا كاروتينمما يساعد على خفض مخاطر إعتام عدسة العين النامية .


فوائد الكرز :

يحتوي الكرز على  حامض يمكن أن يساعد على تقليل من الالتهاب وتخفيف النقرس وغيرها من آلام التهاب المفاصل .

فوائد التوت البري : 

تأثير مضاد للجراثيم الموجودة في التوت البري قد يساعد في العلاج والوقاية من التهاب المسالك البولية (شرب عصير التوت البري الطازج تكون أكثر فعالية ). ترتبط التوت البري أيضا مع الوقاية من القرحة وحصى الكلى .

فوائد التين المجفف :

التين المجفف غني بالألياف وقد تساعد على خفض خطر الإصابة ببعض أمراض القلب.

فوائد العنب :

 ريسفيراترول مضاد للأكسدة يوجد في العنب قد يساعد على خفض خطر الإصابة بجلطات الدم وكذلك يقلل من ارتفاع ضغط الدم. هذا المضادة للأكسدة قد يساعد أيضا في منع أمراض القلب. ريسفيراترول يساعد في وقف انتشار الخلايا السرطانية وخصوصا في الثدي والقولون والمعدة من السرطان .

فوائد الجريب فروت (الوردي) :

 الفلافونويدات والليكوبين الموجودة في فروت توفر الحماية ضد أنواع معينة من السرطان. كما أنها غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية .

فوائد الكيوي :

فاكهة الكيوي يمكن أن تساعد على الحفاظ على العظام و اللثة والأسنان كما أنها تحتوي على فيتامين C  .

فوائد المانجو :

المانجو غنية  بالمواد المضادة للأكسدة تساعد على حماية البصر ويقلل من مخاطر تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

فوائد البرتقال :

إلى جانب كونها معروفة جيدا لفيتامين C. البرتقال هي أيضا مصدر جيد للفولات. حمض الفوليك هو أحد المغذيات الهامة وخاصة للنساء الحوامل لأنها يمكن أن تساعد في منع تطور عيوب الأنبوب العصبي .

فوائد البابايا :

قشرة البابايا يحتوي على الأحماض الخاصة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد. وكدالك الأنزيم موجود في البابايا يساعد أيضا على الهضم .

فوائد البنجر :

البيتين الموجود في البنجر يساعد على تقليل الالتهاب والألم. البنجر هي أيضا غنية  بالحمض الفوليك وهو فيتامين ب المركب الضروري الذي يساعد على منع العيوب الخلقية في الجنين المتنامي .

فوائد البروكلي : 

اندولات و sulforaphane اثنين من المغذيات النباتية الموجودة في القرنبيط لها آثار هامة مضادة للسرطان .

فوائد الجزر :

 الجزر هي من الخضار غنية بالمركبات المضادة للأكسدة وأيضا الموالية للفيتامين (أ) الكاروتينات. هذه الكاروتينات والمركبات المضادة للأكسدة تعزز رؤية جيدة وتساعد على الحماية ضد بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية .

فوائد  الكرفس :

الكرفس يعتبر مصدرا غنيا لفيتامين C والعديد من المركبات النشطة الأخرى بما في ذلك phthalides والكومارين التي قد تساعد على خفض الكوليسترول والوقاية من السرطان.

فوائد الباذنجان : 

إلى جانب كونها غنية بمجموعة من الفيتامينات والمعادن . الباذنجان غنية أيضا nasunin (الموجود تحت القشرة في هذه الخضار) الذي يعتبر غذاء الدماغ .

فوائد البازلاء الخضراء :

البازلاء  تحتوي على 8 من الفيتامينات و7 من 7 المعادن جنبا إلى جنب مع الألياف والبروتين تساعد على الحفاظ على صحة العظام.

فوائد اللفت : 

المغذيات العضوية الموجودة في تساعد  في منع سرطان المبيض وخاصة والكاروتينات التي تساعد على انخفاض خطر إعتام عدسة العين .

فوائد الزيتون :

الزيتون هي مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وفيتامين E. الذي يساعد على حماية ضد أمراض القلب .

فوائد السبانخ : 

السبانخ هو مصدر ممتاز لفيتامين أ وفيتامين K والفولات والمغنيسيوم والمنغنيز و الحديد و الكالسيوم والفيتامينات B وفيتامين E جميع هذه المواد الغذائية تساعد على حماية ضد مجموعة من الأمراض مثل التهاب المفاصل وسرطان القولون وأمراض القلب وهشاشة العظام .

فوائد الطماطم  :

الطماطم هو مصدر ممتاز للالليكوبين وهي مضادات للأكسدة التي توفر حماية ضد مراحل متقدمة من سرطان البروستات ويمكن أن يساعد أيضا على خفض مستويات الكولسترول العالية .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016