مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الأطعمة التي تؤثر على صحة الأسنان


فم وأسنان واللثة هي أكثر من مجرد أدوات لتناول الطعام هي ضرورية لمضغ والأسنان هي الخطوات الأولى في عملية الهضم والبلع. فمك نقطة في الجسم للاتصال مع المواد الغذائية التي تستهلك , هناك عدة طرق مفيدة لمعرفة ما تأكله يمكن أن يؤثر على صحة الأسنان أم لا .


ماهي الأطعمة التي تؤثر على صحة الأسنان ؟
 






الأطعمة التي تؤثر على صحة الأسنان الأطعمة التي تؤثر على صحة الأسنان

 



المبادئ التوجيهية الغذائية الموصى بها :
تعتمد احتياجات التغذية والسعرات الحرارية الفردية الخاصة بك على عمر والجنس ومستوى النشاط البدني والعوامل الصحية الأخرى , ولكن وفقا لمركز السياسة التغذية والترويج وكالة من وزارة الزراعة الأمريكية ينبغي أن يتضمن النظام الغذائيالمتوازن وصحي الخاص بك على :
- الفواكه والخضروات : ينبغي أن تغطي نصف الوجبات الطعام الخاصة بك .

- الحبوب : نصف على الأقل من الحبوب التي تتناولها يجب أن تكون الحبوب الكاملة مثل وخبز القمح الكامل والأرز البني. 
-منتجات الألبان : اختيار منتجات الألبان الخالية من الدهون في معظم الأحيان.
-البروتين : اختيارات البروتين الهزيل مثل اللحوم الحمراء والدواجن بدون جلد والأسماك , تختلف الخيارات البروتين الخاص لتشمل أيضا البيض والفول والبقوليات.

بالإضافة إلى النظام الغذائي فمن المهم أيضا أن تبقى نشيط من أجل صحة جيدة. يجب أن يحصل البالغون على ما لا يقل عن اثنين ونصف ساعة من النشاط البدني المعتدل في كل أسبوع.

النظام الغذائي وتسوس الأسنان :
الأطعمة التي تتناولها والمشروبات التي تشرب يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على حدوث وتطور تسوس الأسنان وهذا يتوقف على ما يلي:
شكل الغذاء سواء كان السائل أوالصلب أو لزجة ,عدد المرات التي تناول فيها الأطعمة والمشروبات السكرية وعدد المرات التي تتناول فيها الأطعمة الحمضية .
و ظروف صحية واضطرابات الأكل والتي يمكن أن تزيد من خطر تسوس الأسنان وتضعف الأسنان .

كيف تؤثر الوجبات الخفيفة على صحة الأسنان :
لصحة الأسنان ينصح الحد من الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام. وبطبيعة الحال الأكل أحيانا بين الوجبات يجب أن يحدث لسوء الحظ , فإن معظم الناس يتناولون في الوجبات الخفيفة الأطعمة مثل الحلوى ورقائق وهده الأطعمة تضر الأسنان . إذا كنت تحب الوجبات الخفيفة يجب أن تتناول الوجبات المغذية مثل الجبن واللبن والفواكه والخضار لصحتك العامة وصحة أسنانك.

الأطعمة التي تسبب ضرر لصحة الأسنان :
الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية مثل الحلوى (وخاصة الحلوى الصلبة أو اللزجة مثل مصاصات ​​وحلوى والكرميل) والحلويات مثل والكعك والوجبات الخفيفة مثل رقائق هي مدعاة للقلق الأسنان , ليس فقط لأنها لا تقدم أي قيمة غذائية , ولكن لأن كمية ونوع السكر التي تحتويها  يؤدي إلى تسوس الأسنان. السكر التي تحتويه مشروبات الصودا و عصير الليمون وقهوة أو شاي (المثلج أو الساخنة) هي ضارة بشكل خاص للأسنان مما يعزز تسوس الأسنان.

الأطعمة الحمضية مثل الطماطم (البندورة) والحمضيات يمكن أن يكون لها آثار على الأسنان أيضا .

الأطعمة التي تعود بالنفع على صحة الأسنان :
الجبن , الحليب , اللبن و الأغدية المدعمة بالكالسيوم ,  والخضر الورقية واللوز , هي الأطعمة التي يمكن أن تستفيد منها أسنانك لتوفرها على كميات مرتفعة من الكالسيوم .الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والأسماك والألبان والبيض هي أفضل مصادر الفوسفور. كل من هذه المعادن تلعب دورا حاسما في صحة الأسنان , من خلال حماية وإعادة بناء الأسنان.

الفواكه والخضروات هي خيارات جيدة للحصول على ابتسامة صحية لأنها تحتوي على نسب عالية من الماء والألياف , والتي توازن السكريات التي تحتوي على وتساعد على تنظيف الأسنان. تساعد هذه الأطعمة أيضا على تحفيز إنتاج اللعاب الذي يقوم بغسل الأحماض الضارة وجزيئات الطعام بعيدا عن الأسنان ويساعد على حماية الأسنان من التسوس. بالإضافة إلى ذلك , تحتوي على كثير من فيتامين C (مهم لصحة اللثة والشفاء السريع للجروح) وفيتامين (أ) (المغذيات رئيسية أخرى في بناء الأسنان).

السكر وصحة الأسنان :
في نوفمبر تشرين الثاني عام 2015 , أوصت إدارة الغذاء والدواء الناس فوق سن 3 لا تأكل أكثر من 12.5 ملاعق صغيرة (50 غرام) من السكر المضاف يوميا (حوالي نفس الكمية التي يتم العثور عليها في علبة من الكولا.) .

عند خفض السكر وغيرها من مصادر الكربوهيدرات البسيطة التي هي تخمر بسهولة يمكنك أن تقليل من خطر التسوس . الحد من السكريات في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق قراءة الملصقات الغذائية لتحديد كمية السكر المضافة في الغذاء.

نسب السكر المضاف في النظام الغذائي بالنسبة المئوية :
المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية 35.7٪
الحلويات من الحبوب (الكعك , والفطائر) 12.9٪
مشروبات الفاكهة 10.5٪
الحلويات القائمة على منتجات الألبان (الآيس كريم) 6.5٪
الحلوى 6.1٪
السكريات والعسل 3.5٪
الشاي (المحلاة) 3.5٪
خميرة الخبز 2.1٪
كل الأطعمة الأخرى 15.4٪

بدائل السكر لتحافظ على أسنانك :
بدائل السكر قد تبدو مثل طعم السكر ولكنها لا تشجع على الأحماض المسببة للتسوس في الفم التي يمكن أن تضر الأسنان. وهناك أنواع عديدة من بدائل السكر بما في ذلك الأسبارتام , اريثريتول , السكرين , سوكرالوسي , إسومالت , السوربيتول والبوتاسيوم اسيسولفام ومانيتول. قد التعرف على بعض من هذه الأسماء من قوائم المكونات على عبوات المواد الغذائية , أو معرفة بعض منهم عن طريق علاماتها التجارية .

4 طرق للحد من المخاطر تسوس الأسنان :
غسل أسنانك مرتين في اليوم لمدة دقيقتين لإزالة السكريات وجزيئات الطعام من أسنانك. الحفاظ على نسبة السكر المضافة في النظام الغذائي الخاص بك إلى أدنى حد ممكن .
تشمل منتجات الألبان , والكثير من الفواكه والخضروات , والمياه في النظام الغذائي الخاص بك لأنها تلعب دورا في صحة الأسنان.

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016