مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أهم 10 فوائد صحية لخل التفاح




أهم 10 فوائد صحية لخل التفاح



تفاحة يوميا تبقى الطبيب بعيدا . والامر نفسه بالنسبة لجرعة يومية من خل التفاح. خل التفاح هو نوع من الخل المصنوع من فاكهة التفاح والذي يملك لون الكهرمانى.
على مر القرون, استخدم خل التفاح لاغراض كثيرة: تصنيع المخللات - تنظيف الات صنع القهوة - تلميع الدروع - تتبيل السلطات. كما يعتبر خل التفاح من أهم مكونات مطبخك حيث أنه متعدد الاستعمالات وأيضا يتوفرعلى العديد من الفوائد الصحية الطبيعية.

فهو شراب غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس, وكذلك الفيتامينات مثل A وB1 وB2, وB6, ج, وهاء, البيكتين والفلافونيات. وعلاوة على ذلك, نظرا لاحتوائه على حمض الاستيك فإن خل التفاح يساعد الجسم على امتصاص المعادن الاساسية من الاطعمة التي تتناولونها.

وفيما يلي سنقدم لكم أفضل الفوائد الصحية التي يتميز بها خل التفاح. وللحصول على أفضل النتائج، ننصحكم باستخدام الخل العضوي الخام من التفاح.

  1. يتحكم في مستوى سكر الدم :
 ينتج جسمك الانسولين ليعدل مستوى السكر فى الدم. إن الاثار المناهضة للسكر الموجودة في خل التفاح تساعد في تحسين مشاكل الانسولين.
إن الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الانسولين ينبغي أن يتناولوا جرعة من خل التفاح مع كل وجبة. امزج ملعقة واحدة من خل التفاح مع كاس واحد من الماء واحرص على تناوله ثلاث مرات في اليوم.

2. تبييض الأسنان:

إذا كنت تشعر بالحرج لانك تملك اسنانا صفراء فخل التفاح هو الحل الرخيص والبسيط لاستعادة بياض اسنانك الطبيعي. كما أن خل التفاح يساعد فى ازالة البقع وقتل البكتيريا المتواجدة في الفم واللثة.
كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالغرغرة بكمية وفيرة من خل التفاح كل صباح ثم اغسل بفرشاة اسنانك كالمعتاد. كما يساعد تناول التفاح بانتظام على تنظيف أسنانك بل يمكن أن يلغي استعمال فرشاة الاسنان.

3. يخلصك من الامساك:

يحتوى خل التفاح على البكتين والذي يعتبر من الألياف الذوابة في الماء مما يعزز حركة الامعاء. فهو بذلك يشكل علاج طبيعى ممتاز للامساك.
اضف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح على كوب من الماء وتناوله ثلاث مرات يوميا. يمكنك اضافة تفاح او عصير العنب الى المزيج لجعله اكثر استساغة.

4. يحفز الجسم على فقدان الوزن:


الاستهلاك المنتظم لخل التفاح العضوي الخام يمكن ان يعزز ايضا فقدان الوزن. فهو مصدر جيد لحمض الاستيك.

توصلت الدراسات الى ان الاشخاص البدينين الذين يتناولون حامض الاستيك يوميا لمدة 12 اسبوعا يلاحظون انخفاضا كبيرا فى وزن أجسامهم ودهون البطن ومحيط الخصر ومستويات سكر الدم اثناء الصيام. ان حمض الاستيك يساعد على منع تراكم دهون الجسم وبعض الدهون فى الكبد.

5. يغذي بصيلات الشعر:


إن مزج جرعات متساوية من خل التفاح والماء يخلق منعم طبيعي رائع للشعر. فهو يغذي الشعر ويعطيه لمعانا وملمس حريري.
كما يعتبر خل التفاح وصفة جد فعالة للتخلص من القشرة. يكفي أن تمزج كميات متساوية من الخل والماء ثم اتركه من 15 دقيقة إلى ساعة على فروة الرأس وبعد ذلك اغسل شعرك.

6. يمنحك بشرة مشرقة:


يساعد خل التفاح فى علاج الشوائب وتقليل التجاعيد المتواجدة على بشرتك. بالنسبة للشوائب فيعتبر خل التفاح مطهر جيد وفعال. انقع قطعة من القطن فى محلول خل التفاح وقم بوضعه على الشوائب لتجفيفهم وبالتالي التخلص منهم نهائيا. وبنفس الطريقة يمكن استعماله على أماكن التجاعيد مما يمنحك بشرة مشدودة وخالية من الشوائب.

7. يحارب التشنجات العضلية:

الكثير من الناس يعانون من تشنجات مؤلمة للعضلات ليلا. ونظرا لغنى خل التفاح بالمعادن الاساسية فهو يساعد على تقليل تواتر الام وتشنجات الساق والتي تحدث غالبا وأنت نائم.
عندما يحدث ذلك, قم باحتساء بعض من خل التفاح  المخفف فى كوب من الماء الدافئ. على بعد دقائق معدودة، سوف تخف  . يمكنك ايضا اضافة ملعقتين من خل التفاح وقليلا من العسل في كوب من الماء وتناوله ببطء.


8. يعالج البرد والسعال:


يعتبر خل التفاح علاجا مثاليا للزكام والسعال والتهابات الحلق. يؤخذ ملء ملعقة واحدة من مزيج كل من خل التفاح والعسل والماء الدافئ ويضاف في بعض الاحيان بعض من مهروس الزنجبيل إلى هذا المزيج حتى نزيد من خصائصه الطبية.

شرب وملء ملعقة واحدة منهذا الخليط ثلاث مرات يوميا يساهم في التخفيف من حدة السعال واحتقان الانف.


9. يحارب الالتهابات والفطريات:


نظرا لخصائص خل التفاح المطهرة فهو يعتبر علاجا فعالا ضد امراض البكتريا والفطريات. وعلى سبيل المثال، فهو مفيد جدا لعلاج التهابات الاذن والتهابات المثانة والاصابة بالفطريات.
بالنسبة لالتهابات الاذن، اشطف الاذن بخل التفاح المخفف. أما التهابات المثانة او الاصابة بالفطريات، فلك أن تشرب كاس من الماء الدافئ مع ملعقة من خل التفاح كل مساء حتى  تتلاشى الاعراض.

10. ينقص من مستوى الكوليسترول في الدم:

قد اظهرت الابحاث ان خل التفاح  يمكن ان يساعد فى تحسين خصائص الدم الليبيدية وذلك بتقليل مستويات  سكر الدم  والكولسترول منخفض الكثافة (ورمزه LDL) او مايسمى الكولسترول السيئ والرفع من مستوى الكولسترول عالى الكثافة (hdl) او الكولسترول الجيد. ويكتسى هذا الامر اهمية بالغة وذلك التحكم في منع المضاعفات الناجمة عن مرض السكرى.








عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016