مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أهم 10 مكونات طبيعية لصحة الشعر و الجلد




الكثير منا اتباع نظام صارم للحفاظ على  بشرة والشعر  هناك كتير من الناس في جميع أنحاء العالم تنفق الملايين من الدولارات للاستمتاع ببشرة جميلة و شعر رائع  .

عندما يتعلق الأمر بالجمال ينبغي إيلاء أهمية إلى المكونات الطبيعية بدلا من مستحضرات التجميل التجارية. المواد الكيميائية والسموم في المنتجات التجارية يمكن أن تفعل الكثير من الضرر على المدى الطويل.



هناك العديد من المكونات الطبيعية في المطبخ الخاص بك لا ينبغي التقليل من شأنها. وفيما يلي أهم 10  مكونات  طبيعية لصحة الشعر والجلد  رائع و قوية : 



1. زيت الزيتون




عندما يتعلق الأمر بأفضل منتجات التجميل من المطبخ الخاص بك لا يمكنك ببساطة  تجاهل زيت الزيتون. زيت الزيتون يضيف أليونة ومرونة لشعرك. وبصرف النظر عن كونها واحدة من أفضل الزيوت للشعر كما أنه مفيد للبشرة  . الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون تساعد على حماية البشرة من الشيخوخة . فيما يلي بعض الطرق لاستخدام زيت الزيتون لتعزيز جمال شعرك والجلد  :

لتعزيز الصحة العامة الخاصة بك يجب القيام بإضافة 1-2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون   في النظام الغذائي اليومي العادي الخاص بك. أيضا يمكن استخدامه في نظام جمالك خصيصا للشعر .

لإستخدام زيت الزيتون لشعر :  دلك  فروة رأس بزيت الزيتون الدافئ  لمدة 30 إلى 45 دقيقة .استخدام هذا العلاج للعناية بالشعر مرتين في الأسبوع للاستمتاع بشعر صحي وجميل.

لإستخدام زيت الزيتون الجلد :  دلك جسمك بزيت الزيتون الدافئ انتظر 30 دقيقة ثم الاستحمام.   استخدام هذا العلاج يوميا للتمتع بلجلد لا تشوبه شائبة.

مواضيع تفيدك : يفية التفريق بين زيت الزيتون الأصلي و زيت المزيف


2. الأفوكادو


 ينبغي أن يكون الأفوكادو جزء من  نظام العناية بالجمال الخاص بك  . الأفوكادو له دور فعال لإصلاح الجلد الجاف و ندوب و الشعر التالف , الأفوكادو له العديد من الاستخدامات في الجمال.

تناول نصف الأفوكادو يوميا يساعد على حماية بشرتك. حسب دراسة 2012 نشرت في اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية  أن التناول المنتظم من الأفوكادو يعزز مراكز قوة الخلايا من الجذور . كما أنها واحدة من أفضل المرطبات الطبيعة  . كونه مرطب فإنه يجعل كل من الجلد والشعر رطب بشكل جيد. يحتوي الأفوكادو على كمية عالية من الدهون الصحية  وفيتامين E والبروتين. الأفوكادو يساعد على حماية البشرة من أضرار  والحفاظ على شعرك صحي  . فيما يلي بعض الطرق لاستخدام الأفوكادو لتعزيز جمال شعرك والجلد  :

لإستخدام  الأفوكادو لشعر : لصنع قناع الشعر نضع  1 الأفوكادو الناضجة المهروسة و1 ملعقة كبيرة  من  زيت الزيتون واللبن. تطبيق القناع على شعرك  لمدة 1 ساعة ثم شطف القناع بالماء الفاتر. استخدام هذا القناع  لشعر مرة واحدة في الأسبوع. يمكنك أيضا تدليك زيت الأفوكادو في فروة الرأس مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

لإستخدام  الأفوكادو لجلد : لتعزيز صحة الجلد يجب فرك لب الأفوكادو الناضجة على بشرتك لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام. كرر هذا العلاج 2 أو 3 مرات في الأسبوع.
3. الشاي الأخضر


الشاي الاخضر له فوائد عديدة لجمال. المواد المضادة للاكسدة عالية المجودة في الشاي تمنع تلف الجذور  الضارة التي تساهم في شيخوخة الجلد. الشاي الاخضر  يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد .

وتشير دراسة أجريت عام 2003 من قبل كلية الطب في جورجيا أن الشاي الأخضر يساعد الجلد ويمكن استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية والجروح.

في دراسة أجريت عام 2005 نشرت في مجلة الجمعية الطبية الوطنية تقارير أن مادة البوليفينول في الشاي الأخضر تمنع تساقط الشعر  .

ببساطة  شرب الشاي الأخضر 2 أو 3 مرات في اليوم يقوي الشعر والجلد . أيضا يمكن استخدامه في علاجات الجمال التالية : 

لإستخدام  الشاي الأخضر لشعر :  صب الشاي على شعرك وتركه لمدة 10 دقيقة. ثم غسله  بشامبو الخفيف. لمدة 2 أو 3 مرات في الأسبوع يعزز نمو الشعر.


لإستخدام الشاي الأخضر لجلد : ضع أكياس الشاي الأخضر في وعاء تم ضف له ملعقة صغيرة من العسل وقليل من عصير الليمون قم بخلطهم جيدا طبق ذلك على وجه نظيف والعنق وتركه لمدة 10 دقائق استخدمه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.


مواضيع تفيدك : فوائد الشاي الأخضر "سرطان الرئة"فوائد الشاي الأخضر التي لا تعرفها

4. الليمون


الليمون  قوة  غذائية ممتازة لشعر والجلد  . يمكن استخدام الليمون لأغراض التجميل. الليمون غني بفيتامين C و مضاد الأكسدة التي تحارب أضرار الجذور التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة حتى أنه يعزز إنتاج الكولاجين  الذي يعيد مرونة الجلد .
وتفيد دراسة 2013 نشرت في مجلة طب الأمراض الجلدية الهندية على الانترنت أن فيتامين C مفيد في علاج الشيخوخة و إلتهاب الأنسجة .
عندما يتعلق الأمر بالشعر الليمون فعالة في علاج قشرة الرأس وفروة الرأس و الحكة. يمكن أن تبدأ يومك مع كوب من الماء والليمون يساعد الجلد والشعر ليبدو جميل .

إستخدام الليمون لشعر: أضف عصير 2 ليمون و كوب من الماء. بعد غسل الشعر بالشامبو ضع هدا العصير على شعرك. ا نتظار مدة 5 دقائق ثم قم بشطفه  بالماء العادي. استخدام هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.


إستخدام الليمون لجلد : قم بفرك بلطف وجهك والرقبة واليدين والساقين بقطعة من الليمون .




5. زيت جوز الهند


يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الخصائص الغذائية التي تدعم صحة شعرك  والجلد . خاصية ترطيب الموجودة في زيت الجوز  مهم للبشرة ناعمة وسلسة. وفعال في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. ويحتوى على الأحماض الدهنية ويساعد على تقليل من الالتهابات  .
وتفيد دراسة أجريت عام 2004  أن زيت جوز الهند فعال وآمن كما الزيوت المعدنية عندما تستخدم على النحو مرطب. زيت جوز الهند يظهر تحسنا كبيرا في ترطيب الجلد وزيادة في مستويات الدهون في سطح الجلد.
في دراسة أجريت عام 1999 نشرت في مجلة العلوم التجميل أن زيت جوز الهند يمنع تلف الشعر  . كما أن لديها تأثير وقائي على الشعر .  من أجل صحة جيدة عموما يجب إستهلاك ملعق من زيت جوز الهند يوميا طريقة 

إستخدام  زيت جوز الهند  لشعر: دلك فروة رأس بزيت جوز الهند الدافئ قبل الذهاب إلى السرير كرر هذا العملية 2 أو 3 مرات في الأسبوع.


إستخدام  زيت جوز الهند  لجلد : ضع زيت جوز الهند الفاتر في جميع أنحاء الجسم. انتظر حوالي 30 دقيقة ثم استحم. لمكافحة الجلد الجاف يمكنك أيضا تطبيق طبقة من زيت جوز الهند على الجلد الخاص بك على الفور بعد أخذ حمام أو دش.

مواضيع تفيدك : طرق طبيعية للحفاظ على أسنانك بيضاء 



6. العسل


العسل يتكون أساسا من سكر الفواكه والجلوكوز ويحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والانزيمات والمعادن والعناصر الثانوية الأخرى التي تقدم العديد من الفوائد الجمال.

دراسة 2013 نشرت في مجلة لتجميل الجلد يسلط الضوء على فوائد العسل  لجلد. وتقول الدراسة أن العسل يمارس مرطب لجلد . العسل يحافظ على بشرة شابة ويبطئ تشكيل التجاعيد. العسل ينظم مستوى الرقم الهيدروجيني  ويمنع العدوى الممرض.

العسل ليس مفيد فقط للجلد العسل هو جيد لشعر أيضا. دراسة 2001 نشرت في المجلة الأوروبية للأبحاث الطبية تفيد أن الآثار العلاجية والوقائية  للعسل الخام يمكن أن تحسن التهاب الجلد الدهني وما يرتبط بها من فقدان الشعر .

إستخدام  العسل  لشعر : لوقف تساقط الشعر ضع  ملعقتين لكل من العسل وعصير البصل. استخدامه لتدليك فروة رأسك . أتركه  لمدة 30 دقيقة استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

إستخدام العسل   لجلد :  خلط مقادير متساوية معا من العسل الخام وعصير الليمون الطازج. تطبيقه على الوجه والعنق  . اتركه حتى يجف من تلقاء نفسها، ثم قم بشطف بالماء الفاتر. اتباع هذا العلاج  مرة أو مرتين في الأسبوع.



7. خل التفاح


لسنوات عديدة تم استخدام خل التفاح لمختلف أغراض المنزلية والطبخ ومع ذلك هذا المكون الطبيعي يساعد على التخلص من كل أنواع  مشاكل الجمال متل حب الشباب وأضرار أشعة الشمس وفقدان الشعر .

له خصائص مطهرة نظرا لإحتوائه على مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تحافظ على الجلد . و مفيد كدالك  في تقليل مخاطر حب الشباب والبثور وغيرها من عيوب البشرة. حتى أنه يساعد على استعادة وتحقيق التوازن بين درجة الحموضة الجلد الخاص بك  وهو أمر ضروري لصحة الجلد.

يعزز خل التفاح أيضا شعر ناعم ولامع  ويمنع تراكم المنتجات الضارة على شعرك وفروة الرأس ويساعد على استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس. وذلك بفضل خصائص التغذية (المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد) من خل التفاح .

لإستخدام خل التفاح لشعر:  مزيج ¼ كوب من  خام خل التفاح مع  كوب من الماء  . بعد غسل الشعر بالشامبو، صب  على شعرك هدا المحلول تم قم بالتدليك في فروة الرأس وترك الأمر  5 دقائق قبل الشطف بالماء البارد.  كرر هده العملية مرة واحدة في الأسبوع.


لإستخدام خل التفاح لجلد : تخلط كميات متساوية من الخام، فلتر خل التفاح والماء البارد. استخدامه لغسل الوجه الدهنية على أساس منتظم.





8. الشوفان


الشوفان له فوائ كتيرة لشعر والجلد  . الشوفان غني بالبروتين والبيوتين وغيرها من فيتامينات ب التي هي مفيدة للبشرة والشعر.

لإستخدام  الشوفان لشعر :  طحن 1 كوب من دقيق الشوفان إلى مسحوق ناعم. إضافة ½ كوب من صودا الخبز حتى يمزج جيدا بعد دالك يتم وضعه على الشعر .

إستخدام الشوفان لجلد : صب 1 كوب من دقيق الشوفان   في حوض الاستحمام مملوء بالماء الدافئ ضف إليه  بضع قطرات من أي زيت أساسي من اختيارك. نقع فيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

مواضيع تفيدك : مكونات الصودا السامة

9. اللوز


هذه المكسرات الصغيرة تعتبر عنصرا مثاليا لصفات الجمال. اللوز وزيت اللوز يمكن أن يحسن لون البشرة ويقلل من شدة أضرار أشعة الشمس وجعل بشرتك صحية من الداخل.

دراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة لتجميل الجلد تقارير أن التطبيق الموضعي من زيت اللوز يمكن أن تحمي الجلد من التلف بواسطة الأشعة فوق البنفسجية . يمكنك استخدام هذه العلاجات المنزلية الطبيعية لتعزيز الصحة و مظهر شعر والجلد

إستخدام  اللوز لشعر : دلك فروة رأس بزيت اللوز الدافئ قبل الذهاب إلى السرير. ترك الأمر  ليلة  كرر  هده العملية 2 أو 3 مرات في الأسبوع . أيضا تناول بعض اللوز في كل يوم سوف يجعل شعرك صحي  من الداخل  . 

إستخدام  اللوز  لجلد :   تدليك بزيت اللوز  لمدة 5 دقائق بعد الاستحمام يمكن أن تفعل المعجزات لبشرتك . 
10. الطماطم (البندورة)


الطماطم غنية بالمياه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تدعم  الشعر والجلد كذلك. الطماطم غنية بالليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع أو إصلاح الأضرار التي لحقت الحمض النووي. كما أنه يساعد على حماية ضد حروق الشمس وشيخوخة الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس . تساعد الطماطم أيضا تقوية الشعر وتعزيز نمو الشعر عن طريق مساعدة توازن مستوى الحموضة فروة الرأس. حتى أنها تساعد في علاج قشرة الرأس. 

لإستخدام  الطماطم لشعر : تحضير قناع الشعر عن طريق مزج معا 2 الطماطم (البندورة)، 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون  و ملعقين   من هلام الصبار. ضع العجينة جيدا على فروة الرأس انتظار لمدة 30 دقيقة. ثم وغسل شعرك كالمعتاد. استخدام هذا القناع الشعر مرة واحدة في الأسبوع.


عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016