مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أفضل الفوائد الصحية لبذور الحلبة - معلومات رائعة عن فوائد الحلبة المذهلة

الحلبة والمعروف أيضا باسم ميثيهو عشب شعبية شائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​من العالم. ومع ذلك فقد اكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم نظرا لخصائصها الطبية قوية والاستخدامات في الطب الهندي القديم . وتشمل المواد المغذية الموجودة في هذه العشبة الحديد والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين B6 . تحتوي على الحلبة أيضا عددا من المغذيات النباتية قوية. أوراق وبذور الحلبة كلاهما يعرف أنها تمتلك مضادات الميكروبات و مضادة للأكسدة و مضاد السكري و مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للفيروسات. 


ماهي فوائد الحلبة ؟




تستخدم بذور الحلبة لأغراض الطهي وكذلك للأغراض الطبية. وفيما يلي أهم الفوائد الصحية لبذور الحلبة .

1.الحلبة تساعد في السيطرة على السكري :هذه العشبة مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تلعب دورا رئيسيا في تحسين تحمل الجلوكوز و خفض مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى ذلك الألياف في الحلبة تبطئ امتصاص الكربوهيدرات والسكريات.

وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة الطبية للأغذية نقع 1-2 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل وفي صباح اليوم التالي شرب الماء وكذلك مضغ بذور على معدة فارغة تساعد في السيطرة على السكري . الفواكه التي يمكنك أن تأكلها إذا كنت مصابا بداء السكري

ملاحظة : كمية من الحلبة جنبا إلى جنب مع دواء مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم. ومن هنا يجب التحدث الى الطبيب قبل تناول الحلبة .

2.الحلبة تحفز إنتاج الحليب الثدي : بالنسبة للأمهات المرضعات الحلبة تساعد على تحفيز إنتاج حليب الثدي. كل من البذور والأوراق تعمل لتحفيز إنتاج حليب الثدي . بالاضافة الى ذلك محتوى المغنيسيوم وفيتامينات الموجودة في الحلبة تحسن نوعية حليب الثدي وهو أمر مهم لصحة الطفل . هذه العشبة تساعد على تخفيف مشاكل ما بعد الولادة الشائعة مثل انتفاخ البطن وآلام في الجسم.
نقع 1 ملعقة طعام من بذور الحلبة في 1 كوب من الماء طوال الليل تم في صباح اليوم التالي غلي الماء مع البذور لعدة دقائق ثم يصفى ذلك تم يشرب كل صباح. إذا أظهر طفلك علامات الإسهال يجب التوقف عن تناول الحلبة . فوائد الرضاعة الطبيعية للأمهات والأطفال

ملاحظة: النساء المصابات بالسكري والربو يجب عدم استخدام علاجات الحلبة من دون استشارة الطبيب.

3. الحلبة تساعد في خفض الكولسترول : الحلبة  لديها أيضا قوة خفض الكوليسترول. لأنه تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان مما يزيد من لزوجة الطعام المهضوم ويحول دون امتصاص .

للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم فمن المستحسن أن تأخذ 2 أوقية من بذور الحلبة على مدار اليوم يمكن أن تستهلك بالماء. الشاي الأخضر و الكولسترول .

4. الحلبة تحسن صحة القلب : الحلبة لها فوائد مضادة للأكسدة والوقاية من أمراض القلب مما يساعد على تحسين صحة القلب بشكل عام. وبالإضافة إلى ذلك فإنها تقلل من خطر تصلب الشرايين بسبب مستويات الدهون في الدم. بالاضافة الى ذلك تحارب السمنة وهده الأخيرة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. الفواكه والخضروات الصحية من أجل صحة أفضل .
لتحسين صحة قلبك يجب شرب 1-2 أكواب من الشاي بذور الحلبة يوميا . طريقة تحظير هدا الشاي :
إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء يغلي لمدة 5 دقائق ثم يصفى ذلك.ويضاف إليه القليلا من العسل الخام.

5. الحلبة تساعد في علاج الإمساك : الحلبة تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الماء في الأمعاء هذا يثير تقلصات ويساعد على تحريك البراز عبر الأمعاء بسهولة لتخفيف الإمساك. كما يخفف من عسر الهضم وآلام في المعدة . بالإضافة إلى ذلك الحلبة هي البلسم لإلتهاب المعدة والأمعاء عن طريق طلاء بطانة المعدة والأمعاء وعلاج الحرقة .

للحفاظ على معدتك يجب تناول نصف ملعقة من بذور الحلبة مع كوب من الماء الدافئ يوميا قبل الذهاب إلى السرير.

ملاحظة: لا ينصح العلاجات الحلبة للإمساك للأطفال الصغار جدا.

6. الحلبة تساعد في الحد من آلام المفاصل : الحلبة هي مفيدة بشكل خاص لعلاج آلام المفاصل بسبب التهاب المفاصل لأنها تحتوي على مركب يعرف باسم ديوسجينين الدي يساعد إنتاج الجسم من الكورتيزون الكورتيزون وغيرها والتي تساعد في علاج آلام التهاب المفاصل.

المضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات أيضا تساعد في تخفيف الألم والالتهاب. بالإضافة إلى ذلك هناك حاجة إلى العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور في الحلبة للعظام والأنسجة السليمة . فوائد أوراق الزيتون لالتهاب المفاصل

7. الحلبة تحارب الانفلونزا ونزلات البرد :


الحلبة لديها خصائص مضادة للأكسدة التي ت تحارب الانفلونزا ونزلات البرد . كما أن لديها المضادة للفيروسات قويا و مضاد للجراثيم ومختلف الخصائص الطبية الأخرى التي تساعد على قتل الكائنات الدقيقة المسؤولة عن جعلكم مرضى.

الصمغ في الحلبة يساعد أيضا في تخفيف السعال والألم من التهاب في الحلق . حتى أنه يساعد في تقليل الحمى.
خلط كل من مسحوق الحلبة وعصير الليمون والعسل الخام تستهلك مرتين يوميا لمحاربة أعراض البرد والانفلونزا.

8. الحلبة تقلل من مضايقات الحيض :


الحلبة تحتوي على مركبات التي تساعد في الحد من المضايقات المرتبطة بالطمث مثل الاستروجين هذه المركبات يخفف من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة " فوائد اليانسون لعلاج الهبات الساخنة - فوائد اليانسون لعلاج ألام الحيض " والاكتئاب وتقلبات المزاج.

9. الحلبة تدعم صحة الشعر :

تعتبر الحلبة جيدة لنمو الشعر بسبب محتواه الغني بالبروتين. البروتين ضروري لنمو الشعر وقوته. بل انه يساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر الذي هو مهم لعلاج تساقط الشعر .

بالاضافة الى ذلك، كمية عالية من الليسيثين في الحلبة تساعد في ترطيب شعرك وجعله أكثر قابلية للإدارة. كيف تحصل على شعر قوي وصحي ؟

10. الحلبة تعزز صحة البشرة

الحلبة له فوائد مثيرة للدهشة لبشرتك نظرا لتوفرها على مضادة للأكسدة يساعد على منع تلف الجذور الحرة والذي بدوره يزيل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يمكنك أيضا استخدام الحلبةلعلاج مشاكل البشرة مثل الدمامل والدمامل والحروق والأكزيما وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. بل انه يساعد على التخلص من الندوب. أهم 10 مكونات طبيعية لصحة الشعر و الجلد


نصائح وتحذيرات :- تجنب اتخاذ الحلبة بكميات كبيرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال.
- لا تستخدمي هذه العشبة أثناء الحمل.
- إذا كنت تأخذ أي أدوية استشر طبيبك .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016