مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أفضل الفوائد الصحية للنعناع

أفضل الفوائد الصحية للنعناع 


النعناع هو عشب هجين من توابل شعبية  التي يتم تنكيه بها العلكة والحلوى ومعجون الأسنان وغسول الفم وكدالك الشاي في المغرب و الجزائر . نكهته هي خليط بين الفلفل والكلوروفيل. وبصرف النظر عن كونه منكه شعبي  النعناع له استخدامات طبية لعلاج عدة أنواع من الأمراض الجسدية والعقلية . في الواقع  لديها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي وعلاج بالروائح العطرية. يمكنك استخدام هذه العشبة في شكل أوراق والزيوت والشاي واستخراج  حبوب منع الحمل للأغراض الطبية .


تحتوي هذه العشبة أيضا  على كمية لا بأس بها من المنغنيز والنحاس وفيتامين C. وبالإضافة إلى ذلك النعناع مضاد للأكسدة و مضاد للتشنج و مضاد للجراثيم و مضاد للفطريات و مضاد للفيروسات . وفيما يلي أهم الفوائد الصحية  لنعناع.

مواضيع تفيدك :
ماهي فوائد الرمان ؟ما هي فوائد الثوم ؟
فوائد الكركم الصحيةماهي فوائد الطماطم الصغيرة ؟

ماهي فوائد أوراق الزيتون ؟





1. النعناع يعالج  أعراض القولون العصبي
النعناع يمكن أن يعالج أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)  مثل تقلصات المعدة والانتفاخ. كما أنه يساعد على استرخاء العضلة العاصرة للمريء مما يقلل من أعراض القولون العصبي. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تمرير الطعام من المعدة بسهولة .

في دراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجهاز الهضمي وأمراض الكبد وجد الباحثون أن العلاج لمدة 4 أسابيع بزيت النعناع يمكن أن تحسن أعراض البطن بالنسبة  للمرضى الذين يعانون من القولون العصبي. فإنه يمكن علاج حتى أعراض مشابهة من عدم تحمل اللاكتوز أو مرض الاضطرابات الهضمية .
2. النعناع يخفف الصداع
 النعناع يخفف من أنواع مختلفة من الصداع مثل الصداع النصفي والمتصلة بالإجهاد أو التوتر والصداع. هذه العشبة  مسكنة لتقليل  من الحساسية للألم. ويمكن أيضا تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المتوترة . شرب كوب من الشاي والنعناع  يساعد  في التخفيف من حدة الصداع. 

3. 
النعناع يقلل الغثيان
النعناع يمكن أن تساعد أيضا في الحد من الغثيان والقيء . كما أنه ينشط الأنزيمات اللازمة لعملية الهضم وهذا بدوره يقلل من الغثيان. وفقا لدراسة أجريت عام 1997 في جامعة ليفربول في إنجلترا  أن النعناع يخفف بشكل فعال الغثيان بعد العمليات الجراحية.
4. النعناع يدعم صحة الفم
الخاصية المضادة للبكتيريا في النعناع يمنع نمو البكتيريا في الفم وبالتالي منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ومشاكل  الفم الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك فإنه ينعش حتى أنفاسك.
يمكنك أيضا استخدام معجون أسنان  التي تحتوي على النعناع لتنظيف أسنانك
حتى يمكنك إعداد كوب من  شاي النعناع وتبريده ومن ثم استخدامه لشطف الفم مرة واحدة يوميا. 

5. 
النعناع يمنع الحساسية والربو
يساعد النعناع أيضا في تخفيف أعراض الحساسية والربو. كونه مقشع يشجع الجسم على التخلص من  مخاط  الشعب الهوائية والرئتين والقصبات الهوائية والقصبة الهوائية. هذا يخفف من أعراض الربو. وبالإضافة إلى ذلك النعناع هو مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات تمنع الحساسية.
يمكنك التمتع بضعة أكواب من الشاي والنعناع يوميا للتخلص من أعراض الحساسية والربو. 

6. النعناع يخفف آلام العضلات
النعناع يحسن الدورة الدموية و تأثيرات مضادة للالتهابات و يساعد على تخفيف آلام العضلات. المنثول واحدة من المكونات الرئيسية في النعناع ​​ويساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملتهبة .
تدليك بلطف زيت النعناع مختلطة مع زيت الزيتون أو زيت اللوز على عضلات عدة مرات في اليوم يخفف الألم.

7. 
النعناع يحسن الهضم 
عسر الهضم هو أحد الشكاوى الطبية الأكثر شيوعا التي يمكن أن تعالج مع النعناع. كما أنه يساعد العضلات في المعدة للاسترخاء ويحسن تدفق الصفراء ويعزز الهضم بشكل عام. رائحة مهدئا الموجودة في النعناع يؤدي الى انتاج الانزيمات الهاضمة للمساعدة على الهضم.
الذين يعانون من عسر الهضم  وضع بضع قطرات من زيت النعناع في كوب من الماء الدافئ ويشرب منه بعد تناول وجبتك .  يمكنك أيضا شرب بضعة أكواب من الشاي والنعناع يوميا لتحسين الهضم. 

8. النعناع و معارك حب الشباب والبثور
النعناع لديها قوية  ومضادة للالتهابات ومضاد للجراثيم وخصائص مضادة للأكسدة التي تعمل عجائب على بشرة  . كما أنه يساعد على الحد من إنتاج الزهم.ويمكن أيضا أن هذه العشبة أن تستخدم لتسكين وتهدئة حكة في الجلد  .
فرك عصير النعناع على حب الشباب و البثور أو الأمراض الجلدية الأخرى اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة  ثم شطف بالماء البارد.  كرر هده العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى يتحسن جلدك .

9. 
النعناع يحفز نمو الشعر
النعناع مفيد أيضا لشعرك كما أنه يحسن الدورة الدموية و يحفز نمو الشعر . بالاضافة الى ذلك النعناع يحارب القشرة ويساعد على توازن درجة حموضة فروة الرأس.

10. النعناع يقليل التوتر ويخفف التعب العقلي
رائحة منعشة من النعناع تساعد في تقليل التوتر وتخفيف التعب العقلي. بالإضافة إلى ذلك لها تأثير مهدئ و تعزز الاسترخاء ويحفز على التفكير واضح.
عندما تكون تحت الضغط ضع بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي على منديل واستنشق رائحة ببطء.

تحذيرات لإستخدمات النعناع على الرغم من النعناع عادة ما تكون آمنة عندما تؤخذ بكميات صغيرة فإنه لا يزال من المستحسن استشارة الطبيب قبل استخدامه لعلاج الحالات الطبية .

الناس الذين لديهم تاريخ من حصى في المرارة يجب عدم استخدام هذه العشبة. يجب  تجنب اتخاذ النعناع بجرعات عالية كما أنها يمكن أن تسبب الفشل الكلوي.

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016