مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

علامات سرطان عنق الرحم


سرطان عنق الرحم هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء في جميع أنحاء العالم. ويحدث في خلايا عنق الرحم والجزء السفلي من الرحم الذي يصل إلى المهبل.

تقدر جمعية السرطان الأمريكية أن حوالي 12900 حالة جديدة من سرطان عنق الرحم ويتم تشخيصها وحوالي 4100 امرأة سوف يموت من هذا المرض في عام 2016. وهذه التقديرات مروعة ولكن الحقيقية.

تقريبا كل حالات سرطان عنق الرحم سببها فيروس يسمى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). النساء من جميع الأعمار في خطر الإصابة بهذا السرطان بعد أن يبدأ الجماع الجنسي يعني بعد الزواج .
تشمل عوامل الاصابة بسرطان عنق الرحم  الجنس غير المأمون و شركاء جنسيين متعددين و زيادة الوزن واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم وعلم الوراثة والتدخين وسوء الحصانة و تعدد حالات الحمل والحمل الأول في سن مبكرة .

واحدة من الأكثر رعبا الأشياء عن هذا النوع من السرطان لا تظهر له أي أعراض في مراحله المبكرة ألى بعد  انتشر المرض إلى المثانة والكبد والأمعاء أو الرئتين  .

كونك امرأة بالغةإذا لاحظت أي تغيرات غير عادية أو أعراض تؤثر على الأعضاء التناسلية استشر طبيبك.

نضع في اعتبارنا دائما أن فرص نجاح معالجة سرطان عنق الرحم هي أعلى إذا تم الكشف عنه خلال المراحل المبكرة. مع استخدام اختبارات عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري  أصبح من الممكن علاج وكذلك الوقاية من سرطان عنق الرحم.

مع معرفة عوامل الخطر وعلامات التحذير من سرطان عنق الرحم يمكن أن تنقذ نفسك والآخرين من عمر من المعاناة . وفيما يلي أهم 10 علامات التحذير من سرطان عنق الرحم يجب أن لا نتجاهل : 




ماهي علامات سرطان الرحم ؟
ماهي علامات سرطان عنق الرحم ؟
ماهي طرق محاربة سرطان عنق الرحم ؟
ماهي طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم ؟



1. نزيف مهبلي غير طبيعي
تشخص معظم النساء من ذوي الخبرة سرطان عنق الرحم بنزيف غير منتظم. النزيف المهبلي الذي يحدث بشكل منتظم يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بسرطان عنق الرحم. ويمكن أيضا أن يكون راجعا إلى ظروف طبية أخرى  مثل عدم التوازن الهرموني ومراض التهاب الحوض " ماهو ما هو مرض التهاب الحوض ؟ " أو وجود عدوى في أجهزة الحوض.

ينتشر السرطان إلى الأنسجة المجاورة فإنها تخلق الشعيرات الدموية غير الطبيعية الجديدة التي تتسبب في حدوث نزيف قد يحدث هذا النزيف بين فترات الطمث وبعد الجماع الجنسي أو بعد انقطاع الطمث وحتى بعد الفحص الحوضي . اتصل بطبيبك إذا واجهت النزيف بين دورات الحيض أو بعد الجماع.

2. إفرازات مهبلية غير عادية
 الإفرازات المهبلية والرائحة أمر طبيعي ومع ذلكإذا زادات الإفرازات المهبلية  و رائحة كريهة أو لديه مظهر غير النظامية يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم.
عندما تعاني من سرطان عنق الرحم، يمكن أن تكون  الإفرازات المهبلية ثقيلة أو شاحبة  أو مختلطة بالدم . إذا واجهت هذه الأعراض اتصل بطبيبك على الفور.

3. ألم أثناء الجماع
الجماع المؤلم هو علامة أخرى تحذيرية من سرطان عنق الرحم. يشير هذا عرض الى سرطان عنق الرحم المتقدمة مما يعني أن السرطان قد انتشر في جميع أنحاء الأنسجة والأعضاء التناسلية. وبصرف النظر عن الألم قد تواجه أيضا أعراض أخرى مثل  الإفرازات المهبلية و رائحة كريهة . وهناك أسباب أخرى محتملة لهذه المشكلة بالذات مثل العدوى أو الأمراض المنقولة جنسيا.  إذا واجهت هذه الأعراض اتصل بطبيبك على الفور .

4. آلام الحوض
آلام الحوض هو شائع بين النساء. التشنج وآلام هي جزء طبيعي من دورة الطمث وعادة لا تشير إلى وجود سرطان أو أي حالة أخرى خطيرة. ومع ذلك يمكن أن الألم الذي يستمر لفترات أطول من الوقت ويحدث أكثر في كثير من الأحيان تكون علامة على سرطان عنق الرحم ويمكن أن يبدأ الألم فجأة في أي وقت خلال الشهر. وبالإضافة إلى ذلك  مثل هذا الألم عادة لا يحدث إلا إذا كان السرطان في مرحلة متقدمة جدا . إذا كان لديك  آلام الحوض أو الضغط قمي بزيارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق واستبعاد احتمال وجود سرطان.

5. عدم الراحة أثناء التبول
سرطان عنق الرحم يمكن أيضا أن يسبب عدم الراحة أثناء التبول وهو واحد من أكثر الأعراض وضوحا وانتشارا لهذا المرض الفتاك . وتشمل المضايقات البولية حرق لاذع أو الإحساس ضيق أثناء التبول. تحدث هذه الأعراض عندما يكون السرطان قد انتشر إلى الأنسجة المجاورة. وهذا يتطلب اهتماما فوريا لمنع المزيد من الضرر .

ومع ذلك المضايقات البولية أيضا يمكن أنتكون راجعة إلى أسباب أخرى مثل التهاب المسالك البولية مشكلة المثانة أو عدوى الخميرة أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD) .


6. فترات الحيض أثقل وأطول
فترات الحيض التي هي أثقل وأطول من المعتاد هي علامة أخرى تحذيرية  من سرطان عنق الرحم. تهيج في عنق الرحم ربما يرجع ذلك إلى انتشار سرطان عنق الرحم  ويمكن أن تسبب هذه المشكلة.  وبصرف النظر عن السرطان يمكن أن يكون نزيف حاد نتيجة  الأورام الليفية أو الاورام الحميدة أومرض التهاب الحوض أو التهاب بطانة الرحم أو الغدة الدرقية أو الكبد أو أمراض الكلى. ويمكن أن يحدث حتى بسبب بعض الأدوية. يجب مناقشة أي تغيير في فترات الدورة شهرية مع طبيبك. تذكر أن الوقاية خير من العلاج

7. فقدان السيطرة على المثانة
السيطرة على المثانة هي المسألة الأساسية عند الذين يعانون من سرطان عنق الرحم. فهو يشير عادة إلى أن السرطان قد انتشر خارج منطقة محلية ويؤثر على المثانة أو أجزاء أخرى في المسالك البولية.  هذا النوع من السرطان غالبا ما تواجه فقدان السيطرة على المثانة إلى جانب دم في البول . إذا كان لديك فقدان السيطرة على المثانةأو الدم في البول، يجب استشارة الطبيب.


8 . فقدان الوزن غير المبررة 
كما هو الحال مع أشكال أخرى من السرطان فقدان غير مبرر للوزن يشير إلى سرطان عنق الرحم . في الحالة الأصابة بسرطان عنق الرحم ينتج الجسم بروتينات صغيرة تسمى السيتوكيناتالتي تكسر الدهون بمعدل أعلى بكثير من المعتاد. وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن بغض النظر عن النظام الغذائي الخاص بك .

إذا كنت تعاني من فقدان الوزن فجأة أو بعض الأعراض الأخرى المذكورة في هذه المقالة فإنه يمكن أن يكون راجعا إلى سرطان عنق الرحم. من المهم أن تحصل على فحص طبي.


9. التعب المستمر
إذا كنت تشعر بنقص الطاقة في معظم الوقت على الرغم من الراحة  ويمكن أن يكون سببا للقلق.

الذين يعانون من مرض السرطان يتم استبدال خلايا الدم الحمراء الصحية من قبل خلايا الدم البيضاء لمحاربة هذا المرض. هذا يسبب فقر الدم مما يؤدي إلى التعب ونقص الطاقة وفقدان الشهية. وبالإضافة إلى ذلك هناك تناقص امدادات الاوكسجين الى الجسم.


10. ألام في الساق 
النساء المصابات بسرطان عنق الرحم وغالبا ما تواجه التورم والألم في أرجلهم. عندما ينتشر السرطان  فإنه يعوق تدفق الدم الأمر الذي يؤدي الى تورم في الساقين.  والإحساس بالألام مما يجعل من الصعب تنفيذ الأنشطة الخاصة بك يوما بعد يوم.  وجود ألم في الساق لا يعني أنك مصاب بالسرطان.


نصائح  للوقائية من سرطان عنق الرحم :

يجب على النساء بين 20 و 30 سنة الحصول على فحص كل 3 سنوات. النساء بين 30-65 سنة يجب فحص كل 3 إلى 5 سنوات.

الحصول على تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري قبل وقت مبكر  .

الاقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.

اتخاذ الخطوات المناسبة لمنع الأمراض المنقولة جنسيا. وهذا يساعد على التقليل من خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم.


المصادر :




عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016