مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف يقلل فيتامين (د) من خطر السرطان - ماهي مصادر فيتامين D ؟

فيتامين (د) المعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس هو مجموعة من سيكوستيرويد التي تذوب في الدهون التي لديها إجراءات واسعة النطاق في جميع أنحاء الجسم . هذا الفيتامين هو المسؤول عن زيادة امتصاص الأمعاء للكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفات والزنك . فيتامين (د) يقوي جهاز المناعة ويقلل من الالتهاب وينظم العديد من مسارات الخلوية ويشجع على نمو الخلايا ويدعم وظائف العصبية والعضلية وأكثر من ذلك .



تشير العديد من الدراسات الحديثة أن 
فيتامين (د) يلعب دورا حاسما في منع وعلاج مختلف أنواع السرطان .  فيتامين (د) يساعد على منع  عن ما لا يقل عن 16 نواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس وسرطانالمبيض وسرطان البروستاتا وسرطان المثانة. وفيما يلي نظرة على دور فيتامين (د) وتأثيره على أنواع مختلفة من السرطان :

قبل دالك ننصحك بمشاهدة  المواضيع التالية :

أشياء يمكنك القيام به لمنع السرطان
علامات سرطان عنق الرحم
فوائد الشاي الأخضر "سرطان الرئة"
أسباب السرطان الجلد
هل التدخين يسبب السرطان



1. فيتامين (د) وسرطان الثدي 
سرطان الثدي هو واحد من أكثر أنواع السرطان المشخصة للنساء في جميع أنحاء العالم.

دراسة  نشرت في وباء السرطان أن 
فيتامين (د) مؤشر حيوي وواقي  من سرطان الثدي. وأبرزت الدراسة تأثير مضادة للسرطان من فيتامين (د) بسبب مشاركته في تنظيم تكاثر الخلايا  و موت الخلايا المبرمج في خلايا الثدي العادية والخبيثة.

بالاضافة الى ذلك دراسة استطلاعية نشرت في السرطان أسباب لحظ أن انخفاض مستويات 
فيتامين (د) في الدم في الأشهر التي سبقت التشخيص قد يتوقع ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي قبل انقطاع الطمث.  والخطر هو أعلى بثلاث مرات لدى النساء الذين لديهم إنخفاض في مستويات فيتامين (د) في مصل الدم.

وتشير دراسة أخرى نشرت أن المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي و لديهم مستويات عالية من 
فيتامين (د) في الدم هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة من المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة.


2. فيتامين (د) وسرطان القولون
سرطان القولون كما يشار أو سرطان الأمعاء هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة.

كمية كافية من 
فيتامين (د) في الجسم يساعد على تجنب ويقلل من خطر الإصابة بهذا السرطان. فيتامين أشعة الشمس يساعد على تنظيم نمو الخلايا ومكافحة الالتهابات ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.  فقد وجد أن معدلات تشخيص سرطان القولون والموت هي الأدنى في الدول التي لديها أعلى الإشعاع الشمس متوسط.

دراسة نشرت في 2011 بحوث الوقاية من السرطان أن 
فيتامين (د) قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون عن طريق موت الخلايا المبرمج . وعلاوة على ذلك يمكن لمستويات عالية من فيتامين (د) تحسين الاستجابة للعلاج الكيميائي والأدوية المضادة للسرطان المستهدفة في المرضى الذين يعانون من سرطان القولون المتقدم.


3. فيتامين (د) وسرطان الرئة
سرطان الرئة هو ثاني أكثر تشخيص في الولايات المتحدة بتأثر بهدا السرطان كل من الرجال والنساء على حد سواء وأنه يسبب حوالي 27٪ من مجموع وفيات السرطانوفقا لجمعية السرطان الأمريكية.

التعرض للشمس بانتظام يساعدة الجسم على إنتاج 
فيتامين (د) يمكن أن يساعد في خفض معدل الإصابة بسرطان الرئة . الناس الذين يعيشون على ارتفاعات أعلى هم أقل عرضة للمعاناة من هذا النوع من السرطان. فيتامين (د) يساعد منع نمو الأورام السرطانية بفضل  الكالسيتريول الموجود في  فيتامين (د)  .


4. فيتامين (د) وسرطان البنكرياس
هناك دور محتمل لفيتا
مين (د)  للوقاية من سرطان البنكرياس.
5. فيتامين (د) وسرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا هو شائع جدا وخاصة في كبار السن من الرجال. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية وهو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا في الرجال بعد سرطان الجلد.

وجدت دراسة أخرى نشرت في دورية المعهد الوطني للسرطان في عام 2012 أن ارتفاع مستويات  
فيتامين (د) ارتبطت مع انخفاض 57 في المئة في مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية سرطان المثانة يمثل 5 في المئة من جميع حالات السرطان الجديدة في الولايات المتحدة وهو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا في الرجال  لكنها أقل شيوعا في النساء. وهو يؤثر عادة على كبار السن على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي سن . وتشير نتائج الأبحاث أن زيادة المدخول الغذائي أو التكميلي لهذا الفيتامين أو عن طريق زيادة  تعرض لأشعة الشمس قد يكون مفيدا من حيث الوقاية والعلاج من سرطان المثانة.


ماهي مصادر فيتامين D ؟

المصدر الرئيسي لفيتامين D  هو الشمس . لذلك تعرض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا دون واقية من الشمس مفيدا جدا .
بعض المصادر الغذائية الممتازة لهذا الفيتامين هي السمك وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة ومنتجات الحبوب .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016