مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

فوئد البطيخ الأصفر

فوئد البطيخ الأصفر




وصف  فاكهة البطيخ الأصفر :
البطيخ الأصفر بالعربية الفصحى هو الشمام، و في الكثير من الدول يعرف باسم الفقوس ،وهو شقيق البطيخ الاحمر ،إلا أنه أكثر فائدة منه .

و هو عبارة عن نبات كثير العصارة ينتشر فوق سطح الأرض متسلفا ما يعترض سبيله ،و ثمره مستطيل أو مستدير في وسطه كتلة من البروز ،و هو أصفر القشر ذو لب أصفر أو ابيض أو أخضر.

التركيب الكيميائي :
البطيخ الأصفر غني بالبروتينات و الفيتامينات نسبيا (الفيتامين أ،و ب وج) ويحتوي على بعض المعادن كالكبريت ،والفسفور ،و الكلور ،و البوتاسيوم ،و الحديد.... و مواد سكرية و نشوية.

هو يشبه إلى حد ما تركيب الدلاع،في خواصه المرطبة ،والمطفئة للعطش و يزيد عنه في خواصه الشافية، وهو على عدة أنواع و أجودهم الأصفر.

فوائده الطبية (الإستعمال الطبي) :
1-علاج ممتاز للإمساك: لما كان أكله جيدا فعلاجه مفيد في الإمساك ،إذ أخذ صباحا على الريق،فإن الماء الموجود فيه ينشط الأمعاء ،و أن أليافه تطر د الفضلات العالقة في جدران الأمعاء.

2- يقاوم البواسير.

3-مقوي للدم و مفتت لحصى الكلى:يعتبر البطيخ الأصفر منق جيد للدم وفهو مفيد لإدرار البول ،و يساعد في علاج أمراض الكلى و النقرس.

3-أثره على جمال المرأة: يعتبر البطيخ الأصفر أحد الثمار المستخدمة في التجميل و هذا ما أكده خبراء التجميل،كما أن وضعه على الجلد المتغضن-الجعد- يكسبه نضارة .

كما ان ماؤه ينقي الجلد من الكلف و النمش .

4-مخفف للأمراض الجلد : إذ يستخدم في علاج الأورام الجلدية و التهابات الجلد،فإذا وضعت شرائحه على الجلد المتعفن فإنه يعطيه نضارة و ليونة و لمعانا، و نعومة، و هذا مع تكرار العملية لمدة عشرة أيام فإنها كفيلة بتحقيق النتيجة المرجوة.

5-تفيذ بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع ،و تستعمل جذوره في وقف النزيف الدموي.

و قد نصح شيخ الأطباء الحكيم ابن سينا باستعمال البطيخ الأصفر في علاج البهاق،و الكلف، و الحزاز، و كذا قدرته على تنقية الدم .

نصائح :
يحذر أكل البطيخ الأصفر بكميات كبيرة حتى لا يسبب جدوث تعفن بالأمعاء ،و ينصح الأشخاص المصابون بمرض السكر أو المصابون بالتهابات الامعاء الحاد.

و أكل كمية كبيرة من البطيخ الأصفر يولد الشعور بالتثقل في المعدة و المغص و ينتج عنه الإسهال.

مواضيع أخرى تفيدك : 


-  ماهي فوئد البطيخ الأصفر ؟

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016