مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

ما هو مرض السكري ؟ أعراضه وطرق الوقاية ومنه

ما هو مرض السكري ؟ أعراضه وطرق الوقاية ومنه



ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من 108 مليون شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014  .

 ويقدر الانتشار العالمي لمرض السكري لدى البالغين أكثر من 18 عاما..وقد ارتفعت نسبة الإصابة بهذا ا لمرض إلى ارتفع من 4.7٪ في عام 1980 وإلى 8.5٪ في عام 2014

مرض السكري هو السبب الرئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وحالات بتر الأعضاء مثل القدم أو اليد .

في عام 2012 كانت حوالي 1.5 مليون حالة وفاة مباشرة بسبب مرض السكري وكانت 2.2 مليون حالة وفاة إضافية كان سببها ارتفاع السكر في الدم  . و نصف الوفيات الناجمة عن ارتفاع السكر في الدم سجلت ضمن الأشخاص تحت 70 سنة .

تتوقع منظمة الصحة العالمية أنه بحلول عام 2030 سيكون مرض السكري السبب السابع للوفيات في العالم .

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني و المعالجة بالأدوية المناسبة والفحص الدوري وعلاج المضاعفات بصفة منتظمة يمكن أن يخفف أو يؤخر في عواقب هذا المرض

ما الفواكه التي يمكنك أن تأكلها إذا كنت مصابا بداء السكري؟
مخاطر تناول السكر



ما هو مرض السكري ؟

مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو من خلال عجز الجسم عن استخدام الأنسولين المفرز بشكل صحيح . ويعتبر الأنسولين الهرمون الذي ينظم تركيز السكر في الجسم . ويعتبر ارتفاع السكر في الدم  هو الحالة الأكثر شيوعا في داء السكري وتؤدي هذه الحالة مع مرور الوقت إلى إصابة خطيرة في العديد من الأنظمة العضوية وخاصة في الأعصاب والأوعية .


ماهي أنواع مرض السكري ؟
داء السكري من النوع 1 :
داء السكري من النوع 1 (المعروف سابقا باسم المعتمد على الأنسولين ) وهو بسبب عدم إنتاج الجسم لكميات كافية من الأنسولين ويتطلب هذا النوع الرعاية اليومية والحقن اليومي للمصاب بحقنات الأنسولين. سبب داء السكري من النوع 1 غير معروف  ولا يمنكن الوقاية منه ولا يمكن تجنب الإصابة به  .

وتشمل أعراض هذا المرض فرط البول  و العطش  والجوع المستمر وفقدان الوزن وتغير حاسة البصر والتعب الكبير . وقد تحدث هذه الأعراض فجأة لأي شخص .


السكري من النوع 2
داء السكري من النوع 2 (والذي يسمى بالسكري الغير معتمد على الأنسولين ) والإصابة به تكون بسبب إساءة الجسم لاستخدام الأنسولين نتيجة لزيادة الوزن و الخمول الجسدي.

أعراضه يمكن أن تكون هي نفسها أعراض داء السكري من النوع 1  ولكن غالبا ما تكون أقل وضوحا. وبذلك المرض يمكن تشخيصه بعد عدة سنوات من إصابة المريض به . ومعظم الناس لا يعلمون بأن هذا المرض قد أصابهم .

في السابق كان ينظر إلى هذا النوع من السكري بأنه يصيب فقط البالغين ولكن الآن وجد أيضا لدى الأطفال.

سكري الحمل 
ويتميز هذا النوع بارتفاع السكر في الدم وهذا يعني زيادة في محتوى السكر في الدم وزيادة القيمة فوق المعدل الطبيعي . النساء المصابات بسكري الحمل تتعرض لخطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة .  ومع الوقت سيتحول هذا النوع الى النوع 2 الذي ذكرناه سابقا  . وغالبا ما يتم تشخيصه أثناء الفحوص السابقة للولادة .



ما هي النتائج المعتادة لمرض السكري ؟

مع مرور الوقت  يمكن للسكري أن يضر بالقلب والأوعية الدموية والعينين والكليتين والأعصاب..

وبإمكان مرض السكري إنتاج الكثير من الأمراض المصاحبة له مثل التدفق المنخفض للدم  والاعتلال العصبي الذي يصيب القدمين والذي يزيد من احتمال الإصابة بقرحة القدم والذي يؤدي في نهاية المطاف إلى بتر الأطراف .

ويؤدي كذلك إلى اعتلال الشبكية وفي أغلب الحالات يعتبر مرض السكري السبب الرئيسي للعمى  ويحدث نتيجة لتلف في الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين التي تتراكم مع مرور الوقت . ويعتبر مرض السكري من بين الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي لدى الكثير من الناس .


كيف يمكن الحد من عبء السكري؟
ينبغي أن تقترن التدابير الصحية لتخفيض خطر هذا المرض عن طريق اتباع نظام غذائي صحي  والانخراط في النشاط البدني بانتظام والحفاظ على الوزن الطبيعي والتوقف عن التدخين .

وقد تبين أن هناك تدابير بسيطة تعدل نمط الحياة يمكن أن تكون فعالة لمنع أو تأخير مضاعفات داء السكري ومن بين هذه التدابير ما يلي  :

تحقيق وزن الجسم الطبيعي والحفاظ عليه .

القيام بممارسة الرياضة البدنية - 30 دقيقة على الأقل يوميا بصفة منتظمة وبشكل دوري . وكذلك على المريض زيادة النشاط البدني في حال زيادة الوزن لأن زيادة الوزن قد تؤثر على نشاط الجسم

على المريض اتباع نظام غذائي صحي وتجنب السكر والدهون المشبعة .

على المريض التوقف عن التدخين – لأن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

التشخيص والعلاج مرض السكري ؟

يمكن للمرء أن يقوم بالتشخيص المبكر باستخدام اختبار الدم والذي يعتبر متاحا في جميع المناطق وهو غير مكلف ماديا .

علاج مرض السكري يتطلب وجود نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وبهذه الإجراءات يمكن أن تنخفض نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى تقليل عوامل الخطر الأخرى التي تؤثر على الأوعية الدموية. ويعتبر التوقف عن التدخين مهم جدا لتجنب المضاعفات أيضا .

السيطرة على السكر في الدم لدى النوع 1 يكون عبر الحقن المنتظم بالأنسولين أما بالنسبة لمرضى السكري من نوع 2 فيمكن العلاج عن طريق الأدوية المتناولة عبر الفم ولكن قد يحتاجون أيضا إلى نسب معتبرة من الأنسولين .

وترتبط السيطرة على هذا المرض بالجراءات اخرى هي :

السيطرة على ضغط الدم .
العناية بالقدم .
الكشف عن اعتلال الشبكية (الذي يسبب العمى) .
مراقبة مستوى الدهون في الدم (لتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم) .
الكشف عن العلامات المبكرة لأمراض الكلى المرتبطة بمرض السكري وعلاجها.



جهود منظمة الصحة العالمية ونشاطاتها للحد من مرض السكري :
منظمة الصحة العالمية تهدف إلى تحفيز ودعم الوسائل المعتمدة والتي تعتبر فعالة للمراقبة والوقاية ومكافحة مرض السكري ومضاعفاته  ولا سيما في البلدان النامية المنخفضة والمتوسطة الدخل. وتحقيقا لهذه الغاية  فإن المنظمة تقوم بما يلي :

توفير التوجيه العلمي بشأن الوقاية من الأمراض غير المعدية والتي تعتبر مزمنة بما في ذلك مرض السكري .
إرساء معايير الرعاية لهذا المرض.
اثارة الوعي العالمي والتحسيس بخطورة هذا المرض حيث تم اعتماد يوم في السنة بما يسمى ب اليوم العالمي للسكري '14 تشرين الثاني ' بهدف التوعية والتحذير من هذا المرض
توفير مراقبة شاملة لانتشار مرض السكري وعوامل الخطر الناتجة منه .



التقرير العالمي حول السكري والمرسل من قبل منظمة الصحة العالمية يعطي لمحة عامة عن عبء المرض  ويبين التدخلات المتاحة لمنعه والدعم الشامل لمحاربته  فضلا عن التوصيات الموجهة للحكومات والناس على المستوى الفردي والمجتمع المدني والقطاعات الخاصة والعامة.

الاستراتيجية العالمية المقترحة والتي تعود حقوقها لمنظمة الصحة العالمية كانت وجهت إرشادات من أجل اتباع نظام غذائي منتظم وكذلك اتباع نظام بدني ورياضي .وتتميز كذلك هذه الاستراتيجية بالتوعية الاجتماعية على مستوى السكان والمجتمعات من من اجل حل شامل لمشكلة مرض السكري والتي صارت مشكلة عالمية

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016