مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الزعتر و فوائده الصحية


الزعتر عشبة قديمة و ذات ذوق قوي هناك أكثر من 400 نوع من الزعتر . استخدمه المصريون قديما في التحنيط أما الإغريق فاستخدمو في الحمامات  كبخور و اعتبروه رمزا للشجاعة . انتشرت في أوروبا في القرون الوسطى و قد كان يوضع تحت الوسائد لكي يساعد على النوم .



 يستخدم  الزعتر في مجلات مختلفة فيستخلص مكوناته و تصنع بها الدواء   كما يستعمل في شفاء مختلف الأمراض كما يستخدم في مجال الطبخ لتصنع به أكلات مذهلة .

ماهي فوائد الزعتر  ؟
أين يتواجد الزعتر  ؟
ماهي مكونات الزعتر ؟


مكونات 
الزعتر  : 

يحتوي الزعتر 
على مضادات أكسدة زعما على أنها تقضي على الخلايا السرطانية .غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين B و بيتا كاروتين إضافة لفيتامين A و k و  E وفيتامين C و هذه الفيتامينات تساعد الجسم و صحة الإنسان كما هو مصدر للحديد و النحاس و الألياف الغذائية لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة و إضافتا للبوتاسيوم الذي لديه فوائد صحية كثيرة على الجسم فهو ينظم ضربات القلب و ضغط الدم أيضا.

فوائد الزعتر : 

مضاد فطريات : احتوء الزعتر
 على الثيمول الذي يساعد الجسم كثيرا في منع الإلتهابات الفطرية و الفيروسية التي تنتشر في جسم الإنسان .

مضاد أكسدة :  يعرف الزعتر على أنه من أكثر النباتات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي لها فوائد عديدة في الجسم التي تمنع التفاعلات المؤدية لأكسدة خلايا الجسم .

فوائد الزعتر على القلب : الزعتر غني بالمواد المضادة للأكسدة و الفيتامينات و المعادن التي تؤثر إيجابا على القلب إضافة للبوتاسيوم و المنغنيز الذان يقللان من ضغط الدم و منع تصلب الشرايين و السكتات القلبية و النوبات القلبية و أمراض الشرايين .

الزعتر و الدورة الدموية : احتوائ الزعتر
 على العديد من المعادن و الحديد و بالتالي إنتاج أكثر للخلايا الدموية فزيادة الدورة الدموية و بالتالي زيادة الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .

صحة العين : يحتوي الزعتر
 على الفيتامين A و هو فعال جدا في صحة العين و سلامتها حيث تقوم بإبطاء ظهور الضمور البقعي كما تمنع إعتام عدسة العين .

تقوية المناعة : و أيضا وجود نسبة عالية من فيتامين Cالدي يعمل جيدا على تقوية الجهاز المناعي من خلال إنتاج أكثر في خلايا الدم البيضاء وهي الخط الدفاعي الأول إضافة إلى الكولاجين التي تقوم بإصلاح الخلايا و العضلات و الانسجة و الاوعية الدموية .....

محاربة التوتر و التعب : يحتوي الزعتر 
على الفيتامين B6 الذي يؤثر على الخلايا العصبية المرتبطة بهرمونات الإجهاد فيعدل عليك مزاجك و ينزع منك القلق و التوتر و يقضي على الإيجهاد و يعطيك شعورا بالإسترخاء و الطمأنينة .

يخفف الإلتهابات و يمنع تطور الميكروبات : بشرب الزعتر من الحين للٱخر فهو يقضي على البلغم و المخاط و يخفف الإلتهابات و يمنع تطور الميكروبات ويساعد على التنفس .

زيت الزعتر العطري :



أما زيت الزعتر العطري المستخلص من نبتة الزعتر للتخلص من حالات السعال المزعجة فهو ليس مثل المضادات الحيوية التي قد تؤذي الكلى كما أنه يعالج الإلتهابات في الصدر كما يعتبر مسكنا للٱلام خاصة في فترة الطمث للفتيات و مطهرا كما يعالج إلتهابات المسالك البولية و المثانة و شافي المغص الكلوي إضافة لتخفيض الكوليسترول كما يطرد الغازات و يعالج مشاكل المعدة كالإسهال و يطرد الغازات المسببة للإنتفاخ كما ينصح التلاميذ الذين يدرسون بتناوله لإنه فعال للذاكرة و يسهل الإستيعاب .



نصائح : 

ينصح الأطباء مرضاهم الذين يعانون من والربو المزمن  واحتقان الحلق او الحساسية الموسمية أو نزلات البرد أو السعال و التهابات الجيوب الأنفية بشرب الزعتر 

يفضل الزعتر الطازج على المجفف لإحتوائه على عناصر طبيعة أكثر صحية كما أنه متفوق النكهة لديه نكهة لذيذة و مميزة . من الأفضل حفضه في الثلاجة . لكن الزعتر كباقي المنتجات في تكثيره أضرار لكن إدا جعلته من نظامك الغذائي اليومي وبكميات بسيطة يمكن أن يحدث لك فرقا كبيرا في صحتكم

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016