مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

القولون العصبي أعراضه وطرق العلاج

القولون العصبي أعراضه وطرق العلاج

القولون العصبي أعراضه وطرق العلاج



القولون العصبي : عصاب القولون (IBS)و المعروف أيضا باسم متلازمة القولون العصبي  هو واحد من بين الاظطرابات المعروفة والتي تمس الجهاز الهضمي للانسان ويعتبر القولون العصبي من أكثر الأمراض انتشارا في العالم . وعادة ما يظهر عند المراهقين والشباب. وقد أصاب ما يقرب من 10٪ من سكان أوروبا و 15٪ من سكان الولايات المتحدة. ونسبة النساء تعتبر الأكبر اصابة بهذا المرض .وعادة مايتم ظهور هذا المرض بسبب الاجهادات والحالة النفسية والتوتر والعادات الغذائية الغير منتظمة والافراط في استخدام المضادات الحيوية والأدوية  .

ما هو القولون العصبي؟
هو اختصار لمتلازمة القولون العصبي. متلازمة القولون العصبي هو اضطراب الجهاز الهضمي المزمن الذي يعطل الوظيفة الطبيعية للقولون.

• أعراضه تبدأ بآلام في المعدة والنفخ وظهور تغير واضح في وظيفة الأمعاء.

• "القولون العصبي" - الجزء الثاني من المصطلح - يشير إلى خلل تنظيمي من الأمعاء التي تؤدي إلى حساسية غير طبيعية من النشاط العضلي..

إن الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي (IBS) ستكون مختلفة إذا كانت مصحوبة بالإسهال

في الحالات التي يكون فيها الإسهال ستكون الأعراض غير قوية بعكس الامساك الذي يسبب الإحساس بعسر الهضم و الانتفاخ والغرغرة  وآلام المعدة  والغاز وتشنجات مؤلمة في المعدة   والغثيان وآلام في الظهر والتعب والخمول.

قد لاحظ أطباء الجهاز الهضمي أن متلازمة القولون العصبي نادرا ما تؤثر على الناس الذين يقومون بنشاطات رياضية أو نشاطات يومية .ولكن سجلت الكثير من الحالات للناس قليلوا الحركة والخاملين ..

متلازمة القولون العصبي هي واحدة من اضطرابات الجهاز الهضمي الأكثر صعوبة للتشخيص . أعراض القولون العصبي هي مشتركة جزئيا مع أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى . بعض المرضى يظنون أنهم مصابون بالتهاب البنكرياس وهناك من يضن أنه مصاب بمرض خطير ..وغالبا ماتصاحب مرض القولون العصبي حالات نفسية للمريض

الاعتماد على الانظباط وحمية غذائية طبيعية سوف يضمن لك فرصة جيدة في الشفاء حتى ولو استمرت الحالة لسنوات فالأمر ليس ميؤوسا منه .

هنالك مخاوف تتعلق بحقيقة أن متلازمة القولون العصبي يمكن أن تسبب السرطان وهذه الأقوال لا أساس لها من الصحة .


ما هي الحلول ؟
أنماط الحياة تتغير  ولابد من استخدام الأسلحة الجيدة للقضاء على هذا المرض . على سبيل المثال فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من التوتر وتحسن وظيفة الأمعاء. وكذلك يجب على الناس في كثير من الأحيان مواجهة الضغوط اليومية  والاقلاع عن التدخين ومن المستحسن كذلك النوم 7 ساعات على الأقل في اليوم و تناول حمية غذائية وانشاء جدول يومي لتنظيم الأكل وتقسيم الوجبات .وعلى كل مريض الابتعاد عن استهلاك الدهون  والاكثار من أكل الخضر والفواكه البروتينية  .


نصائح أخرى :
1. قم بوضع زجاجة ماء دافئ على البطن قد يخفف. و يمكن كذلك للحمام الدافئ أن يساعد في تخفيف التشنجات المعوية.

2. تجنب التدخين وشرب الكحول أو القهوة  أول خطوة نحو الشفاء

3. حاول أن تعرف الأطعمة التي تسبب لك المشاكل وحاول قدر المستطاع الابتعاد عنها. تجنب كذلك تناول الأطعمة الغنية بالتوابل و المقلية أو الدهنية والحلويات التي تحتوي على السوربيتول والمانيتول .

5. إذا أصبت بالامساك ووجدت صعوبة في اخلاء المعدة من الفضلات ، قم بتدليك البطن . وشرب كوب من الماء الدافئ والملح .

6. الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تكون مفيدة ولكن احذر من أن تستهلك الأطعمة التي تسبب الانتفاخ .


هل أنت قلق حول ما يمكن أن يؤدي بك تناول جرعة من أي طعام؟  إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، . فمن الضروري تغيير عادات الأكل .

يجب على الناس الذين يعانون من الإسهال القضاء على جميع الأطعمة المسؤولة عن الانتفاخ . مثل منتجات الألبان  والبقوليات و جميع أنواع المعكرونة والدقيق والمشروبات الغازية .

أما في حالة الإمساك  فمن الضروري زيادة تناول الألياف الغذائية . وتوجد الألياف في الحبوب والخبز المصنوع من هذه الحبوب  و الخضروات والفواكه غير مقشرة.

• عليك تجنب : الألبان والقمح والحلويات وجميع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر  والقهوة والكحول  والأطعمة المقلية  والآيس كريم وعصير البرتقال والجريب فروت والمكسرات والمنتجات المصبرة واللحوم الحمراء .

• ومن المثير للاهتمام والمهم أيضا أن تضيف هذه الأطعمة الى دفترك اليومي : الأرز البني  والزبادي  و الخضروات والفواكه والأسماك والدواجن. الثوم مفيد أيضا يسهل الهضم ويقضي على السموم في الأمعاء .



مواضيع تفيدك : 

- أسباب شائعة للإصابة بالتهاب المسالك البولية
- ما هو مرض السكري ؟
- أفضل الأغذية التي تحسن صحة المهبل
- فوائد الزعفران على صحة الإنسان

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016