مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

فوائد الزعفران

الزعفران التي نستخدمها يستخرج من زهرة الزعفران . الزعفران  له فوائد صحية عديدة . يعتبر الزعفران من أغلى التوابل على الإطلاق . كل زهرة الزعفران تنتج فقط حوالي ثلاثة وصمات. وبالتالي هناك حاجة تقريبا 14000 زهورة لإنتاج  اوقية من التوابل الزعفران .  يعتبر الزعفران ممتاز للبشرة . بالإضافة إلى ذلك فإنه مفيد لتخفيف المغص ، وانتفاخ البطن، والأرق، والاكتئاب، والصلع ...




الاسم العلمي :
Crocus sativus .
أسماء أخرى : Spanish Saffron , Kashmiri Saffron , Autumn Crocus Zafran , Jaffran , Kesar , Kong , Kunkuma Kesari, Kunkuma Puva


منطقة الأصلية 
لزعفران
الزعفران يرحع أصله إلى اليونان وآسيا الصغرى. في الوقت الحاضر، ويزرع  في اسبانيا، تركيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا، إيران، والهند. وهو ينتمي إلى عائلة سوسنية.


شاهد أيضا :
- الهربس أعراضه وطرق إنتقاله
رائحة الفم الكريهة أسبابها وطرق التخلص منها
سرعة القذف أسباب وطرق العلاج


الخصائص العلاجية لزعفران
الزعفران  مضاد للتشنج ، مطمث، معرق، وملين، مدر للبول، وخصائص مثير للشهوة الجنسية. كما أن لديها خصائص أخرى رائعة ينتعرف عليها من خلال هدا الموضوع .

الزعفران 
 بمثابة مضاد للاكتئاب والصرع لأنها. لأنها يؤثر على النشاط السيروتونين في الدماغ.

وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد على الحد من تقلصات و الحمى . هذه العشبة تدعم الجهاز الهضمي، القلب والأوعية الدموية، و الجهاز التناسلي و الجهاز العصبي .

وبالتالي، فإنه من المفيد في علاج عسر الهضم ، الانتفاخ ، انتفاخ البطن ، المغص ، والأرق ، وفقدان الذاكرة ، وفقر الدم ،التهاب ، ألم التهاب المفاصل .
شاي الزعفران يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . و يقلل الكوليسترول في الدم وينظم ضغط الدم .

بالاضافة الى ذلك الزعفران له صفات مضادة للسرطان حيث يتحتوي على مركب يسمى كروسين الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية البشرية .

قد أقرى العلماء أيضا على أن هناك فوائد للزعفران على العيون هذه العشبة تساعد على القضاء على العكسي -الضمور البقعي المرتبط بالعمر . وعلاوة على ذلك، فإنه من المفيد في التخلص من التهابات الجهاز التنفسي والاضطرابات مثل السعال ، البرد ، الإنفلونزا ، الربو ، الخ

وبالإضافة إلى ذلك فعال  للعناية بالبشرة ، خصوصا ل لحد من تلون الجلد . بالاضافة الى ذلك، يشفي كدمات ، القروح ، و حب الشباب .

الزعفران يعزز الاحتفاظ الذاكرة أيضا. أنه يحسن الدورة الدموية ، ويحمي الكبد ، ويساعد في إزالة حصى الكلى . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في هذه التوابل دفعة الحصانة .

وعلاوة على ذلك زيت الزعفران يساعد في خسارة الوزن لأنه يساعد في حرق الكربوهيدرات ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

فإنه يوفر الإغاثة من مشاكل الدورة الشهرية مثل متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية) كذلك
من حيث التغذية الزعفران غني في البروتينات، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم والنحاس والزنك والسيلينيوم وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين (ب)، خصوصا الريبوفلافين.

شاهد أيضا :


الاستخدامات الطبية للزعفران

• الاستهلاك المنتظم للشاي الزعفران مفيد للقلب . لإعداد هذا الشاي ضع ثلاثة فروع من وصمة الزعفران في كوب من الماء الساخن لمدة 20 دقيقة. يمكن تعزيز طعم هدا الشاي بإضافة بعض التوابل الأخرى مثل القرفة ...

• تناول شاي الزعفران مرتين يوميا يساعد في الحد من قرحة المعدة والوقاية من التهاب المعدة أيضا.

• تناول القليل من الزعفران وإضافة إليه نصف ملعقة صغيرة من الزبدة مفيد للأفراد الذين يعانون من مرض السكري .

• استهلاك الزعفران في نصف كوب من الماء يساعد على علاج غازات المعدة ، والأرق ، و المغص .• تطبيق الحليب الدافئ مختلطة مع نصف ملعقة صغيرة من الزعفران على الجبين و الأنف يوفر الإغاثة من البرد و احتقان ، وخاصة عند الأطفال.

فائدة أخرى من الزعفران هو أنه يقلل من متلازمة ما قبل الحيض وأعراض مثل تقلصات البطن ، الانتفاخ ، والتهيج. لإعداد هذا العلاج الطبيعي، تحتاج إلى أن تغلي ملعقة صغيرة من الزعفران في ربع كوب من الماء يشرب هدا المحلول مع كمية متساوية من الماء ثلاث مرات في يوم . اتباع هذا العلاج لمدة يومين. أخذ مكملات الزعفران هي أيضا مفيدة في هذا الصدد.


 الاستهلاك المنتظم للقليل من الزعفران مختلطة في كوب من الحليب الدافئ أو الماء يساعد هدا العلاج المنزلي في تنقية الدم . عندما يؤخذ قبل وقت النوم فإنه يدفع النوم ويشفي من الأرق.

 تغلي حوالي 30 مل من الماء وإضافة نصف ملعقة صغيرة من الزعفران في ذلك. ندعه حوالي 20-30 دقيقة. بعد ددالك تأخذ ملعقة صغيرة من هذا المحلول كل ساعة ل لحد من الحمى . مواصلة اتخاذ هذا المحلول حتى تصبح درجة الحرارة عادية.
 تدليك اللثة مع مسحوق الزعفران (يمكنك أيضا إضافة العسل أو الجلسرين) يساعد في الحد من ألم والالتهابات.

 مزيج ملعقة من كل من جذر عرق السوس والحليب. طحن الخليط وإضافة قليل من مسحوق الزعفران في ذلك. و تطبيق هذه العجينة على بقع صلعاء قبل الذهاب إلى النوم. اتبع هذا العلاج بانتظام لمدة بضعة أسابيع ل علاج تساقط الشعرو الصلع .

 يستهلك بانتظام ملعقة كبيرة من اللبن الممزوج مع قليل من الزعفران على الريق في الصباح الباكر يخفف لون البشرة .وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تطبيق مزيج من الحليب والزعفران مع عجينة قشرة اللوز على وجهه .

 تطبيق الزعفران والقليل من الماء (يمكنك استخدام ماء الورد أيضا) للتخلص من البثور ، البقع ، و الدوائر السوداء تحت العينين .

 بالنسبة لل مشاكل في المسالك البولية مثل احتباس البول، الفوائد الصحية للزعفران يمكن أن تساعدك للعلاج مم هدا المشكل استخلاصها عن طريق اتخاذ الزعفران جنبا إلى جنب مع ملعقة صغيرة من العسل في الصباح .

 ضعف الجنسي يمكن إزالته عن طريق شرب كوب من اللبن الممزوج مع ملعقة صغيرة من الزعفران يجب تناول هدا الدواء مرتين في يوم واحد .

 عند تريد التعامل مع مشاكل مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف الانتصاب قلي خمسة أو ستة اللوزمع الزبدة (السمن) بعد دالك تقوم بطحنهم جنبا إلى جنب مع كمية صغيرة من الحليب والزعفران لتشكيل عجينة. تستهلك هذا الخليط في الليل قبل الذهاب إلى النوم .

 اتخاذ مرج الزعفران (Colchinum autumnale) في شكل مخفف فعالة في علاج النقرس وسرطان الدم . ومع ذلك، حيث من المحتمل أن تكون سامة هذه العشبة، فمن المستحسن أن تأخذ نصيحة طبيبك قبل استخدامه كعلاج طبي.

وبصرف النظر عن هذه الاستخدامات الطبية، يضاف الزعفران في الأطعمة لتعزيز اللون والنكهة. أفضل طريقة لاستخدام هذه التوابل في حين الطهي هو نقع عليه في القليل من الماء الدافئ أو الحليب لمدة 10 دقائق ثم إضافته في الطعام. وعلاوة على ذلك، يتم استخدام هذه العشبة في بعض الاحتفالات الدينية. الزعفران هو أغلى التوابل في العالم.

الاحتياطات لتناول الزعفران

الأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى واضطراب ثنائي القطب ينبغي أن تستخدم هذه العشبة مع الحذر. بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من فوائد الزعفران في تحسين الصحة، لا تعتبر آمنة بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات.

يمكن وجود جرعات كبيرة من الزعفران تسبب هوس خفيف وتنتج تأثيرات مخدرة . الاستهلاك المفرط لهذه التوابل له تأثير سلبي على الجهاز العصبي المركزي. وتشمل الآثار الجانبية الأخرى من الزعفران الغثيان ، والتقيؤ ، والصداع ، والقلق ، و النعاس.


شاهد أيضا :

- الأطعمة التي تؤثر على صحة الأسنان
- نقص النوم يجعلك بدينا
حبوب منع الحمل ومدى فعاليتها

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016