مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

نقص النوم يجعلك بدينا و غير صحى بشتى الطرق

فكر فى النوم على انه احتياج جسمك اليومى للصيانة . مثلما تحتاج العديد من السيارات إلى صيانة أكثر ، بعض الناس تحتاج إلى نوم أكثر من الآخرين . و لكن سواء كنت تحتاج إلى سبع ساعات أو تسع ساعات من إعادة التشغيل الليلية ، إذا لم تحصل على القدر الكافى من النوم الذى تحتاجه ، سيقوم جسدك بالانقلاب عليك و سيحول حياتك لجحيم حى .




لو كنت تجلس هناك و تقول , " لا ، أنا الاستثناء . أستطيع تحمل الحرمان من النوم جيدا " , حسنا , استمتع بوهم الحرمان من النوم الخاص بك . من خلال هدا الموضوع على مجلة الحياة الثقافية سنتعرف على أضرار كترة النوم . إدا ماهي أضرار النوم ؟


الزيادة  في الوزن : 
حتى لو لم تكن واعيا إلى هذا الميل ، ستبدأ على الأرجح بجذب الأطعمة المشبعة بالسكريات و الدهون و الكثير منها  عندما تنام لفترة قصيرة . فى الحقيقة ، الجمعية الأمريكية للقلب حددت هذه الكمية إلى حوالى 549 سعر حرارى زائدة فى اليوم فى مجموعة من الناس ينامون بصعوبة ساعة و 20 دقيقة أقل من المجموعة من الناس الذين حافظوا على معدل نوم طبيعى . 
شاهد أيضا : السمنة وطرق الوقاية منها

الخدعة هى أنك حتى لو كنت على علم أن النوم من الممكن أن يفسد عاداتك فى تناول الطعام ، لن تكون أكثر دهاءً من هرموناتك و التى فى الحقيقة مسئولة عن الأمور الخاصة بالطعام . د. كارولين أبوفيان , مدير مركز إدارة التغذية و الوزن فى المركز الطبى ببوسطن ، توضح  " حينما لا نحصل على القدر الكافى من النوم  معدلات الجوع لدينا تكون عالية طوال اليوم ، و معدلات الشبع تكون منخفضة . بالإضافة إلى ذلك , النوم يتداخل مع السيطرة على الانفعالات . على الرغم من مجهوداتنا لاتباع خطة أكل صحية ، المزيج من الجريلين العالى و قلة السيطرة على الانفعالات ستؤدى إلى الإفراط فى تناول الطعام . مستويات التوتر لديك ستكون عالية فى اليوم الذى يلى الليلة التى تنام فيها لفترة قليلة ، و الذى يحرض أيضا على الإفراط فى تناول الطعام ، و خاصة الأكلات الدهنية و السكرية ." 

لذلك نعم ، إذا سمحت لهذا بالإستمرار لفترة طويلة ، كل هذه الأيام ، الأسابيع ، الشهور و، و السنوات من السعرات الحرارية ، الدهون , و تناول السكريات ، لن تضيف إليك سعادة و جسد صحى .

ستجد صعوبة في أداء التمريين الرياضية :
لو كنت تفكر فى انك ستحرق هذه السعرات الحرارية الإضافية التى تتناولها عن طريق أداء القليل من التمرينات ، فكر مرة أخرى . عندما يتم حرمانك من النوم ، تكون متعبا . و بينما يشير الباحثون إلى أن الشعور بالتعب لا يؤثر اجماليا على مهاراتك الحركية أو أداء أقصى ممارسة ( على سبيل المثال ، نقص النوم لا يجعلك فى الحقيقة أقل قوة ) . ، هو يقلل قدرتك على التمرين ، و يعبث بالرياضات التى تعتمد على مهارات مثل وقت لرد الفعل و التنسيق بين اليد و العين .
شاهد أيضا : تمرينات تمدد يجب عليك القيام بهم كل صباح

بدون ذكر أن ، التمارين التى تقوم بها أثناء حرمانك من النوم تجعلك تشعر فى الحقيقة أنها أصعب ، حتى و لو كانت نظامك العادى . السبب فى هذه الردود ليست واضحة بالكامل ، و لكن نشرة فى مجلة طب الرياضة أشارت إلى ثورة متعددة المحاور للجسم و التى تشمل عدم اتزان الجهاز العصبى و الذى يحفز متلازمة الإفراط فى التدريب ، و يزود السيتوكينات الالتهابية و التى تعبث بالجهاز المناعى , و العجز المعرفى و الذى يقلل قدرة دماغك على البقاء منتبها و متيقظا .

جسدك سيتألم  : 
انت تعلم أن الالتهابات ليس شئ مفرح ، إنه ليس شعور جيد أن يكون شيئا عالقا بين أسنانك و لثتك و يجعلك تستشيط غضبا ، و يكون شعور أقل روعة عندما ترمى ظهرك و تضطر للمكوث لعدة أيام . و لكن هل تعلم ما هو الشعور الأقل أقل روعة ؟ 
الالتهابات الحادة التى تحدث بداخل جسدك , حيث لايمكنك رؤيتها أو الإحساس بها ، و لكن حيث تختفى ، تجرف بعيدا صحتك الجيدة ، تزيد مخاطرك من الإصابة بالأمراض الكبرى مثل ، داء السكرى ، و التهاب المفاصل ، و أمراض القلب . و ليس فقط الحرمان الحاد من النوم هو المسئول عن العمل السئ . دراسة أجريت عام 2008 وجدت أنه حتى ليلة واحدة من قلة النوم تتسبب فى تشغيل مسار المواد الكيماوية التى تسبب استحاثة جهازك المناعى ضدك .
شاهد أيضا : طرق طبيعية للحفاظ على أسنانك بيضاء

نعم ، إن نقص النوم يقلل من القدرة على احتمالية الألم ، لذلك عندما يكون تناسقك غير متوازن و تتعثر فى قدمك و تضرب اصبعك فى إطار الباب ، ستؤلمك بشكل سيئ ، ( هذا المثال الخاص لا يتكلم عنى أبدا ) .

إنه يجعلك غبي : 
أو على الأقل لا يجعلك أذكى ، حتى لو كنت قد سمعت من قبل كيف أن قلة النوم تتداخل مع الذاكرة و وظائف المخ ، لو كان نومك قليلا ، إذا انت على الأرجح تحتاج لتذكرة ، لأنه كما تعلم قلة النوم تسبب مشاكل فى الذاكرة .
د. فينسنت باساريلى , طبيب علم النفس السريرى ، الذى يعمل مع عملاء لديهم مشكلات فى النوم ، يوضح الظاهرة قائلا ، " الباحثون أظهروا أن استراحة النوم لأدمغتنا هى ضرورية من أجل تشذيب الدوائر العصبية . تشذيب التشابك العصبى مشابهه للزرع بالنسبة للعقل . انها تحسن الاتصال العصبى عن طريق إزالة الدوائر الأقل احتياجا و إيجاد مكان من أجل أخرى أكثر كفاءة لتنمو . الباحثون أوضحوا أنها مرتبطة بزيادة كفاءة الاتصالية فى الدماغ ، الاحتفاظ بمعلومات جديدة و ذكريات ، بالإضافة إلى استبعاد بروتينات معينة و ترسبات ظهر أن لها علاقة بمرض الزهايمر و العته أو الجنون .

بطريقة أخرى ، لو أن حديقة عقلك لم تتشذب منذ فترة ، كل هذه الأعشاب الضارة الزائدة ربما تعمل على خنق قدرتك على ربط العبارات بصورة منطقية أو تذكرك أين وضعت مفاتيحك .

نقص النوم يمكن أن يقتلك يمكن أن يقتلك : 
إنه أمر حقيقى ، على جانب أنه أدبيا لا يمكن العيش إذا استمررت كثيرا من غير نوم ، القيادة و انت متعب يمكن أن توزاى خطورة القيادة و انت مخمور ، تبعا لإدارة السلامة المرورية الوطنية للطرق ، كان هناك متوسط 83.000 " قيادة أثناء النعاس " حادث تصادم سيارات مسجل كل سنة منذ عام 2005 إلى عام 2009 , و بوجد 37.000 حالة منهم نتجت عنها إصابات . و فى عام 2014 ، 846 حالة وفاة نتجت عن القيادة أثناء النعاس .

لو كان هذا غير كافيا لجعلك تحظى ببعض النوم ، انها ليست فقط حياتك على المحك ، النوم أثناء القيادة يمكن أن يتسبب فى موت الأخرين و يدمر حيات إلى الأبد .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016