مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

ما هو الهربس وأعراضه وطرق إنتقاله




ما هو الهربس التناسلي ؟


هربس الأعضاء التناسلية "
HSV" هو مرض يسببه فيروس التهاب الباردة وهو ما يسمى فيروس الهربس البسيط أو هامبورغ . والأعراض الهربس هي القروح والبثور حول الأعضاء التناسلية . ويمكن أن تكون مؤلمة جدا . ينتقل فيروس هربس الأعضاء التناسلية عن طريق ممارسة الجنس أو عن الاتصال الجنسي الحميم الغير المحمي ، كما هو معروف تنتقل عدوى عن طريق الاتصال الجنسي . HSV يمكن أن تصيب الغشاء المخاطي في الجسم مثل الفم على سبيل المثال .

فيروس الهربس التناسلي هو حالة مزمنة تمتد على المدى الطويل . للأسف لا يوجد علاج حاليا لهذا الفيروس ولكن من الممكن الحد من تطور الأعراض باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات . بمجرد دخول فيروس الهربس فإنه يبقى في جسمك خامدا دون تواجد أي أعراض جد واضحة ، قبل أن يصبح نشطا مرة أخرى .


ماهي أنواع الهربس التناسلي :


الفيروس 1 : هو الأكثر شيوعا يسبب قروح باردة وغيرها من أمراض الفم .
الفيروس 2 : هدا الفيروس ينتشر بسرعة فائقة عن طريق الإتصال الجنسي ولعاب الفم لدالك وجب الحظر من هدا الفيروس الفتاك بالنسبة لشباب الذي يحب تقبيل الفتيات . يسبب تقرحات مفتوحة على الفم والأماكن التناسلية . ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال البدني، مثل ممارسة الجنس (المهبل، الشرج أو عن طريق الفم) . حتى لو كان شخص مصاب بالفيروس ولم تظهر عليه أي أعراض .



شاهد أيضا :
رائحة الفم الكريهة أسبابها وطرق التخلص منها

ماهي مضادات فيروس الهربس التناسلي ؟
أقراص المضادة للفيروسات توقف التكاثر فيروس الهربس البسيط . وتشمل خيارات أسيكلوفير، famciclovir و فالاسيكلوفير. أسيكلوفير هو علاج الهربس الشفوي الأكثر شيوعا.


إحصائيات فيروس الهربس
80٪ من الأشخاص الذين يعانون من الهربس لا يعرفون أنهم مصابون (لأنه غالبا ما يكون هناك عدد قليل جدا من أعراض في البداية).


ماهي أعراض هربس الأعضاء التناسلية؟

 بثور حمراء مؤلمة تنفجر تاركة تقرحات مفتوحة بالقرب من الأعضاء التناسلية الخاصة بك حول الفخذين والأرداف.
بثور أو قروح على عنق الرحم أيضا
ارتفاع في درجة الحرارة أو الحمى
ألم أثناء التبول
الإفرازات المهبلية
الشعور بالأوجاع والآلام أو أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.

أهم أعراض تفشي المتكررة للبثور والتقرحات. تبدأ بالإحساس بالحكة والحروق حول أعضائك التناسلية أو أسفل الساق. تظهر هده الأعراض قبل ظهور بثور. بعد ذلك تظهر البثور حمراء مؤلمة حول الأعضاء التناسلية والفخذين والأرداف . في النساء تظهر أيضا على عنق الرحم .


صور لأعراض الهربس :











ما الذي يسبب الهربس التناسلي ؟

الهربس هو الفيروس (HSV) . فيروس HSV يمكن أن تكون مصاب به بدون أعراض ويمكن أن تنتقل إلى شخص آخر رغم عدم تواجد اي من الأعراض . ويتم تمرير هدا الفيروس عن طريق الاتصال المباشر من الجلد إلى الجلد بما في ذلك الجنس ..

فيروس الهربس هو معد للغاية ويمكن أن ينتقل من خلال الأغشية المبطنة الرطبة الخاص بك و الأعضاء التناسلية والشرج والفم بسهولة بالغة. مثال على ذلك هو أنه إذا كان لديك ممارسة الجنسية عن طريق الفم مع شخص لديه الفيروس يمكنك أن ينتقل الهربس إلى الأعضاء التناسلية الخاصة بك .

HSV لا يمكن أن يعيش لفترة طويلة جدا خارج الجسم البشري .لهذا السبب لا يمكن أن ينتقل فيروس الهربس عن طريق تبادل الحمامات أو استخدام حمامات السباحة ومع ذلك يجب تجنب المناشف رغم أن الفيروس لا يمكن أن يبقاء على قيد الحياة بهذه الطريقة لكن وجب الحظر .


كيف يتم تشخيص فيروس الهربس ؟
الهربس التناسلي هو شائع خاصتنا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20-24 عام . لايمكنك تشخيص الهربس بنفسك إدا لاحظة أي من الأعراض السابقة كالتقرحات أو ظهور بتور مع حمى يجب عليك مباشرة الإتصال بالطبيب المختص بالجهاز التناسلي البولي .


ما هي خيارات العلاج الهربس الرئيسية ؟
عند إصابتك بفيروس الهربس في المرة الأولى يصف لك أقراص المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير لوقف التكاثر فيروس الهربس البسيط وهذا عن طريق الفم علاج لكن هده الأقراص لاتشفي الهربس لكن تمنع تكاثره لأنه لايوجد حاليا أي دواء له للأسف ولكن يمكن السيطرة عليه .


الهربس على المدى الطويل ؟
الهربس التناسلي هو في حد ذاته حالة مزمنة على المدى الطويل . للأسف ، لا يوجد علاج، ولكن من الممكن تحكم في الأعراض باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات. إذا ظهرة عندك بثور الهربس، فإنها يمكن أن يؤدي إلى إصابة الجلد في أماكن أخرى في الجسم. إذا كنت تعاني تفشي المتكررة من هربس على مستوى الأعضاء التناسليةيجبك عليك عمل اختبار لفيروس نقص المناعة البشرية. تفشي أوبئة خطيرة ومتكررة من هربس على الأعضاء التناسلية يمكن أن يكون علامة على وجود ضعف الجهاز المناعي .

إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، أو إذا كنت تخضعون للعلاج الكيميائي، أو إذا كان لديك ضعف في الجهاز المناعي ، يجب توجه مباشرة إلى أخصائي للعلاج . الهربس يمكن أن يستمر لفترة أطول ويكون أكثر شدة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة .

الهربس يمكن أن يسبب مشاكل في الحمل. إذا كنت حاملا ومصابة بالهربس على مستوى الأعضاء التناسلية يجب عليك أن تحصلي على إستشارة من أخصائي. العدوى يمكن أن تمر على الطفل الذي لم يولد بعد و يمكن أن تكون خطيرة.

يجب أن تعلم أنه يمكن نقل فيروس الهربس إلى الشركاء جدد عن طريق الأعضاء التناسلية حتى لو لم يكن لديك الأعراض ، لذلك من المهم جدا استخدام الواقي الذكري لتقليل خطر انتشار العدوى عند وجود أي نوع من الجنس (عن طريق الفم، عن طريق المهبل أو الشرج) . الواقي الذكري لا يغطي سوى القضيب، ويمكن أن يظهر فيروس الهربس في أي مكان آخر (حولها، فضلا عن الأعضاء التناسلية على سبيل المثال). لهذا السبب،  الواقي الذكري فقط يقلل من خطر. فإنها لن تمنع الفيروس من الانتشار تماما. شريك حياتك يجب أن يكون على علم بذلك .


متى يمكنني ممارسة الجنس مرة أخرى ؟
يمكنك ممارسة الجنس عند الشفاء تماما من البثور والقروح تأكد من عدم وجود أي بثور حول الأعضاء التناسلية . إذا ممارسة الجنس ولديك القروح الهربس من المحتمل جدا أن يمر فيروس الهربس وهو معد للغاية .



خيارات العلاج من هربس - مدى فعالية ؟
كما دكرنا سابقا لايمكن أن تشفى من فيروس الهربس ولكن يمكن السيطرة عليه بأقراص المضادة للفيروسات لوقف التكاثر فيروس الهربس البسيط. الأدوية المضادة للفيروسات التي يمكن استخدامها لإدارة الهربس البسيط هي :

أسيكلوفير
Famciclovir
فالاسيكلوفير

أسيكلوفير هو مضاد للفيروسات هو الأكثر شيوعا . سوف تحتاج إلى اتخاذ الأسيكلوفير خمس مرات في اليوم لمدة خمسة أيام على الأقل وربما لفترة أطول إذا كنت لا تزال تظهر عليك بثور جديدة عند بدء العلاج .


وفالاسيكلوفير هو مشابه جدا لأسيكلوفير. بعد أن تتناول فالاسيكلوفير جسمك يحولها إلى أسيكلوفير.

إذا كان تفشي القروح والبتورالهربس أقل من 6 مرات في السنة هذه هي شديدة: قد يصف الطبيب أيضا دورة لمدة خمسة أيام من أسيكلوفير في كل مرة كان لديك تفشي المرض . وهذا ما يسمى العلاج العرضية .

إذا كان تفشي القروح والبتورالهربس أكثر من 6 مرات في السنة : قد تحتاج إلى اتخاذ الأسيكلوفير يوميا على أساس مستمر كجزء من خطة العلاج. هذا هو العلاج القمعية -تهدف لوقف تفشي الهربس . علاج القمعية يأخذ من خلالهاالأسيكلوفير مرتين يوميا لمدة 6-12 شهرا . هذا هو الحال للأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة جدا أو للأشخاص الذين يجدون أعراضها المؤلمة للغاية أيضا.


تأثيرات جانبية لعلاج الهربسأسيكلوفير يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع والشعور بالغثيان والإسهال، الدوار، والحكة / الطفح الجلدي، وآلام البطن، والتعب.


شرب الكثير من الماء عند تناول هذا الدواء.

الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع أسيكلوفير:

سيميتيدين.
موفتيل كبت.
البروبينسيد.
الأدوية المثبطة للمناعة.

فالاسيكلوفير يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، والشعور وكونك مريضة، الإسهال، الدوار، والحكة أو الطفح الجلدي.

الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع فالاسيكلوفير:

سيكلوسبورين
سيميتيدين
فوسكارنت
ميثوتريكسات
كبت موفتيل
بنتاميدين
البروبينسيد
تاكروليماس
تينوفوفير
أمينوجليكوزيدات
وسائط تباين المعالج باليود
الأدوية التي تؤثر على وظائف الكلى
مركبات organoplatinum

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016