مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

علامات وأعراض قد تدل على الإصابة بسرطان عنق الرحم


علامات وأعراض قد تدل على الإصابة بسرطان عنق الرحم




سرطان عنق الرحم هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء في جميع أنحاء العالم، ويحدث في خلايا عنق الرحم والجزء السفلي من الرحم الذي يصل إلى المهبل .

وتقدر جمعية السرطان الأمريكية أن حوالي 12900 حالة جديدة من سرطان عنق الرحم  تسجل في كل عام ، وتم تشخيص حوالي 4100 إمرأة معرضة للوفاة نتيجة المرض في كل عام .

تنتج غالبة الإصابات بسرطان عنق الرحم عن فيروس يسمى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، وتعد النساء من جميع الأعمار عرضة لخطر الإصابة بهذا السرطان بعد أن يبدأ الجماع الجنسي " بعد أول عملية جنسية كاملة " .


وتشمل عوامل الخطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، الممارسة غير الشرعية للجنس وتعدد الشركاء الجنسيين، إضافة إلى 
زيادة الوزن ، واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، كما يدخل العامل الوراثي بين العوامل، والتدخين وتعدد حالات الحمل.
وتكمن الخطورة بدايةً في عدم ظهور أعراض في مراحله المبكرة إلا بعد إنتشار المرض إلى المثانة والكبد والأمعاء أو الرئتين، لذا؛ تنصح المرأة عادة بمراجعة الطبيب فور ظهور أعراض تؤثر في الأعضاء التناسلية بعد البلوغ.

إلا أن هناك علامات قد تشير إلى الإصابة بسرطان العنق.

- ماهي أعراض 
سرطان عنق الرحم ؟
- ماهي علامات سرطان عنق الرحم ؟
- ماهي طرق الوقاية  من سرطان عنق الرحم ؟

فيما يلي أهم 10 علامات للتحذير من سرطان عنق الرحم يجب ألا نتجاهلها : 


نزيف مهبلي غير طبيعي

النزيف المهبلي الذي يحدث بشكل منتظم يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويمكن أيضا أن يكون راجعا إلى ظروف طبية أخرى مثل عدم التوازن الهرموني، وأمراض التهاب الحوض أو وجود عدوى في أجهزة الحوض .

يحدث ذلك نتيجة انتشار السرطان إلى الأنسجة المجاورة، ما يسبب شعيرات دموية غير طبيعية تكسر بسهولة وتتسبب في حدوث نزيف مهبلي، قد يحدث هذا النزيف بين فترات الطمث، وبعد الجماع الجنسي، وكذلك بعد انقطاع الطمث وحتى بعد الفحص الحوضي، لذا.


 إفرازات مهبلية غير عادية
الإفرازات المهبلية والرائحة الكريهة أمر طبيعي، ولكن إن زادت الإفرازات المهبلية والرائحة الكريهة عن المعقول يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم.



ألم أثناء الجماع
الجماع المؤلم أو 
ألم أثناء الجماع هو علامة أخرى تحذيرية هامة من سرطان عنق الرحم، تشير إلى أعراض سرطان عنق الرحم المتقدمة، مما يعني أن السرطان قد انتشر في جميع أنحاء الأنسجة والأعضاء التناسلية، وبصرف النظر عن الألم قد تواجه أيضا أعراض أخرى مثل الإفرازات المهبلية والرائحة كريهة، وهناك أسباب أخرى محتملة لهذه المشكلة بالذات مثل العدوى أو الأمراض المنقولة جنسيا.

آلام الحوض
آلام الحوض شائعة بين النساء،  مثل التشنج وهي جزء طبيعي من دورة الطمث وعادة لا تشير إلى وجود سرطان أو أية حالة أخرى خطيرة، ومع ذلك يمكن للألم الذي يستمر لفترات أطول من الوقت ويحدث كثيرا في كثير من الأحيان أن يكون علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم.

 عدم الراحة أثناء التبول
سرطان عنق الرحم يمكن أيضا أن يسبب عدم الراحة أثناء التبول، ويعد ذلك من أكثر الأعراض وضوحا وانتشارا لهذا المرض الفتاك، وتشمل الأعراض المضايقات البولية  والإحساس بالضيق أثناء التبول، تحدث هذه الأعراض عندما يكون السرطان قد انتشر إلى الأنسجة المجاورة.

ومع ذلك، فإن المضايقات البولية أيضا يمكن أن تنتج عن أسباب أخرى مثل التهاب المسالك البولية، مشكلة المثانة، عدوى الخميرة أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD).


 فترات الحيض أثقل وأطول
فترات الحيض التي هي أثقل وأطول هي علامة أخرى تحذيرية  لسرطان عنق الرحم . ربما يرجع ذلك إلى انتشار سرطان عنق الرحم الدي يمكن أن يسبب هذه المشكلة.

وبصرف النظر عن السرطان، يمكن أن يكون نزيف حاد نتيجة خلل هرموني أو الأورام الليفية، الأورام الحميدة ومرض التهاب الحوض ، التهاب بطانة الرحم أو الغدة الدرقية أو الكبد أو أمراض الكلى، ويمكن أن يحدث حتى بسبب بعض الأدوية.




التعب المستمر
النساء اللواتي يعانون من مرض السرطان يتم استبدال خلايا الدم الحمراء الصحية بخلايا الدم البيضاء لمحاربة هذا المرض، هذا الأمر  يسبب فقر الدم مما يؤدي إلى التعب ونقص الطاقة وفقدان الشهية، إضافة إلى تناقص امدادات الأوكسجين إلى الجسم.
الألم في الساق 



النساء المصابات بسرطان عنق الرحم غالبا ما يواجهن التورم والألم في أرجلهن عندما ينتشر السرطان لإنه 
يعوق تدفق الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تورم في الساقين  والإحساس بالألم مما يجعل من الصعب تنفيذ الأنشطة الخاصة يوما بعد يوم .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016