مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

مدينة شفشاون الوجهة السياحية الأفضل في المغرب

الموضوع من كتابة المبدع : ‎المنور أيوب‎


مدينة " شفشاون " آو اشاون عند عموم المغاربة تأسست سنة 1471م الموافق ل 876 ه على الموريسكيين(مسلمي الاندلس) المطرودين من الأندلس عند سقوط غرناطة في الثاني من يناير 1492م ، أثناء ضعف المماليك الإسلامية وتفرقها وإكتساحها من قبل الإمبراطورية الإسبانية ، أصدر الملك فيليب الثالث في عام 1609م قرارًا بطردهم من إسبانيا ، بعد أن يئست المحاولات المتعددة والمتعاقبة من تحويلهم عن دينهم وإعتناق المسيحية ولكن دون جدوى ، فاضطروا إلى مغادرة أراضيهم ، إذ منحوا مهلة قصيرة فازدحمت الطرقات بهم واشتد الإقبال على البواخر المنطلقة من السواحل الإسبانية نحو شمال أفريقيا وغيرها حيث استقر بعضهم في تونس الحالية و لكن الأغلبية الغالبة استقرت في شمال المغرب خاصة سبة و مليليه و تطون وطنجة و شفشاون .



مدينة 
شفشاون التي بنى بها علي ابن رشد ببناء القصبة من اجل موجهة البرتغاليين في سلسلة جبال الريف حيت تتسم مدينة شفشاون بالسمات الجبلية ، ذات التضاريس الصعبة والانحدارات المفاجئة والأودية المنخفضة والانكسارات الحادة.

لقد حمل اهل الاندلس حضارتهم معهم الى البلدان التي راحلوا لها اذ كان يظن أهلها انهم سيعدون الى الأندلس يوما ما ربما او بعد أشهر او بعد سنوات لكن الحل استمرا الى ما هو عليه نحو ستة قرون .

تعتبر مدينة 
شفشاون من أبرز المدن التي استقرا بها الموريسكيون حيث انهم حفظوا على طبعهم الاندلسي في كل الجوانب الحياة اليومية و من ابرز المجالات التي حافظة على شموخ حاضرة شفشاون .

طرز البناء الاندلسي في مدينة 
شفشاون  :


لقد حفظت مدينة 
شفشاون على الطراز الاندلسي لا من حيت تصميم العام للمدينة ولا من حيت البناء . حيت يجد الزائر في ازقتها العديد من الفناءات و الاقواس ذات الطابع الاندلسي تعلوها فسيفساء تعطي جملية إظافية كما تتميز ازقتها بضيق مساحتها اذا ما دل على شيء فأنها تدل على الزمان الذي بنيت فيه المدينة الذي هو القرن الخامس عشر

الأبواب في مدينة شفشاون :
باب العين :
يبدو من الاسم أن هذا الباب كانت بها عين جارية ، توجد حاليا وسط المدينة ، إذ يجب العبور منها للوصول إلى المدينة القديمة .

باب المحروق :
هذا الاسم يرتبط بحدثين كما يشاع في الأوساط المغربية وكما تذكر المصادر: الحدث الأول أن القوة الظالمة أحرقت ، والحدث الثاني تم إحراق شخص بها أمام الملأ .

باب العنصر :
العنصر هو العين أو المنبع ، وقد أصبح هذا الاسم رمز للمدينة .

باب الصبانين :
كانت الممر الرئيسي للأشخاص الذين يريدون إحداث مجرى يجري من رأس الماء .

أهم المعالم السياحية بمدينة شفشاون :
القصبة :



تعتبر القصبة الحجر الأساس الذي بنيت عليه المدينة اذ هي اول شيء بناه المولى ابن راشد و كان منه يمارس سلطته على المدينة و مقاومته للاستعمار البرتغالي انطلاقا منها .
تضم القصبة المتحف الإثنوغرافي والذي يعتبر أهم معلم ثقافي بالمدينة ، حيث يعرض المتحف لوحات تاريخ مدينة 
شفشاون من خلال لوحات فنية، كما يعرض أيضاً الزي التقليدي لسكان الشفشاون ، بالإضافة إلى بعض الآلات الموسيقية الأندلسية القديمة.

الزي التقليدي لسكان مدينة شفشاون :



كان اللباس التقليدي ، بالنسبة للرجال والنساء على السواء هو الجلباب والبلغة للرجال ، و" الحايك" للنساء، وهي عادة مازالت موجودة ولكن بشكل ضعيف، إذ تحتفظ به خلية معينة من السكان من كبار السن .

الاهمية السياحية لمدينة شفشاون :

تمارس مدينة 
شفشاون جاذبيتها لسياح بحيث كونها مدينة تحتفظ بطابعها القروسطي حيت تعتبر شفشاون مدينة الثقافة والرومانسية .

تعتبر مدينة 
شفشاون من أهم المناطق السياحة الجبلية بالمملكة المغربية حيت تصبح في فصل الربيع الوجهة الأولى للسياحة عموما والسياحة الداخلية خصوصا بحكم أنها غير مكلفة مقارنتا مع مدن أخرى في المملكة حيت يتوجه الى المدينة السياح الذين يرغبون في لحظة سكينة مع النفس و أولئك الذين يرغبون في تأمل في جمال و الإبداع المدينة والمنطقة ككل و يتجه اليها السياح المولعون بالتصوير والذين يرغبون في التقاط صور بانورامية حيث أن الحياة اليومية في المدينة تعود بك الى قرون قد ماضت و تظن نفسك في رحلة عبر زمان حيث تبقى كل لحظة عشتها هناك راسخة في ذهن الزائر لا سيما في زيارتك الأولى لها وذلك ما يشجع الزائر للعودة للمدينة مرارا وتكرارا .

انحاء مدينة شفشاون ( شلالات اقشور ) :


إن الزائر لمدينة الثقافة والرومانسية ( 
شفشاون ) لا لا يفوت على نفسه زيارة احد اجمال المناظر الطبيعية في المملكة المغربية التي تعرف باسم " شلالات اقشور" توجد في واسط غابة كثيفة و الغنية بالعديد من أنواع الأشجار و النبتات الكتيفة و قبل الوصول الى شلالات أقشور على الزائر أن يكون مستعد لطريق الوعرة و التي تجذب إليه هواة المغامرات و الرياضيين والذين يستمتعون بالمناظر الخلابة التي يرونها أثناء سلوكهم منعرجات و الممرات التي تنتهي بهم بعد ساعتين من الطريق إلى شلالات أقشور التي تأسر قلوبهم وتنسيهم معاناة التي عاشها في طريقهم بمنظرها الخلاب .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016