مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

علاج تساقط الشعر

عند الذكور فقدان الشعر أمر شائع جدا وخاصة عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 - 60 سنة . أكثرالأنوع شيوعا لتساقط الشعر لدى الرجال هو الصلع ، الذي يعرف أحيانا باسم الثعلبة .



عادة الرجال يفقدون شعرهم خلال 20 أو 30 سنة من عمرهم . بالنسبة لبعض الرجال قد تبدأ في أقرب وقت أو أواخر سنوات المراهقة . أما في سن 60 يشهد معظم الرجال فقدان الشعر . وهدا المشكل يمكن أن يؤدي بهم إلى فقدان الثقة وتطوير تدني احترام الذات والمعناة من الاكتئاب .

ما هي أسباب تساقط الشعر ؟
فقدان الشعر في أغلب الأحيان يكون وراتي . ويكون السبب عادة عن طريق الإفراط في الحساسية لهرمون (المعروف باسم الديهدروتستوسترون أو DHT) الموجود بالقرب من فروة الرأس . هذا الهرمون من هرمون تستوستيرون. مع مرور الوقت يسبب تكمش لبصيلات الشعر وهدا السبب يجعل شعرك ينمو لفترة أقصر من الوقت قبل إتمام دورته الطبيعية. مما يؤدي إلى عدم نمو شعر جديد ، من الممكن استخدام علاج تساقط الشعر لوقف بإنتاج هذا الهرمون . وعلى سبيل المثال يستخدم Propecia لعلاج نمط فقدان الشعر .


إحصائيات حول تساقط الشعر
يتأثر حوالي 8 ملايين من الرجال من صلع في المملكة المتحدة.
1.5 مليون امرأة في تجربة فقدان الشعر في المملكة المتحدة أيضا.
ويمثل نمط صلع عند الذكور 95٪ من تساقط الشعر عند الرجال.
وأكثر من 40٪ من الرجال فوق 35 سنة في المملكة المتحدة يعانون من الصلع .

شاهد أيضا :



ما هي أعراض تساقط الشعر؟
وتشمل الأعراض فقدان الشعر أكثر وضوحا في الجانبين (المعروف أيضا باسم تراجع الشعر)، رقيق على رأس (على التاج أو المعابد)، وجود الشعر أكتر من المعتاد في فرشاة أو مشط .


كيف يمكن تشخيص تساقط الشعر؟
يتم تشخيص تساقط الشعر عادة من خلال النظر في نمط فقدان الشعر، والتاريخ الطبي الخاص بك ، وكذلك التاريخ شعر عائلتك. كما يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أو طبيب عام تقديم المشورة بشأن خيارات العلاج .
ومن الممكن استخدام رسما بيانيا من الصور يسمى مقياس نوروود لتقييم مدى فقدان الشعر. مزيد من المعلومات حول مصداقية هذه هي متوفرة هنا : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2938573/


كيف يمكنك علاج تساقط الشعر؟
يمكنك أن تأخذ دواء يسمى بروبيكيا (أو فيناسترايد عام) لخفض مستويات الهرمون الذي يسبب تقلص لبصيلات الشعر . يمكنك محاولة بإستخدام الكريمات الموضعية مثل ريجين. يمكنك أن تنظر في التقنيات الجراحية ، مثل عمليات زرع الشعر / الحد من فروة الرأس . يمكنك أيضا محاولة العلاج بالليزر منخفض المستوى ، العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ، والمستحضرات البديلة ، ولكن هذه لها نتائج متباينة جدا.


هل هناك آثار جانبية لعلاج تساقط الشعر؟
يمكن أن تكون هناك قضايا طويلة الأمد مع علاج تساقط الشعر، هناك آثار جانبية خطيرة نادرة لبعض منتوجات تساقط الشعر . الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من بروبيكيا وفيناسترايد هي عدم القدرة على الانتصاب و / أو إنخفاض الدافع الجنسي ، والحكة أو الطفح الجلدي . قبل إستخدام أي منتوج يجب عليك قراءة نشرة معلومات المريض للحصول على التفاصيل كاملة من الاثار الجانبية المحتملة .


ماذا يمكن أن أتوقع بعد علاج تساقط الشعر بالبروبيكيا أو فيناسترايد ؟
بروبيكيا يستغرق بعض الوقت لبناء النظام الخاص بك لنمو الشعر يمكن أن تكون عملية بطيئة. تحتاج لمدة 9 أشهر إلى سنة من أجل وجود تغيير حقيقي ، ولكن قال كثير من الرجال أنهم لاحظوا تحسنا في غضون 3-6 أشهر. وشوهدت أفضل النتائج مع بروبيكيا بعد عامين .


هل أحتاج إلى وصفة طبية لعلاج تساقط الشعر ؟ 
ذلك يعتمد على العلاج الذي ترغب في استخدامه. لبروبيكيا أو فيناسترايد أنت بحاجة للحصول على وصفة طبية خاصة.


كيف يعمل علاج تساقط الشعر ؟
فيناسترايد العلاج فعال لفقدان الشعر.هدا العلاج هو وصفة طبية للذكور يؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة يوميا . هدا العلاج يؤدي إلى توقف تساقط الشعر أو يؤدي إلى نمو الشعر في 9 من أصل 10 من الرجال. الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر يحتاجون إلى العلاج المستمر لمدة 3 أشهر على الأقل لبدءالمفعول .


هل هناك خيارات أخرى لعلاج تساقط الشعر ؟
معظم الشامبو الموجود في السوق يحتوي على تركيبة لعلاج تساقط الشعر تحتوي هده المنتوجات على المينوكسيديل (أي ريجين) ، وكدالك على هلام أو رغوة لفرك فروة الرأس يمكنك إستخدام شامبو مرتين يوميا من أجل نتائج جيدة . وعادة ما يستغرق 3-4 أشهر لظهور أثار المينوكسيديل لتحسين مشاكل تساقط شعرك. موجود مينوكسيديل أيضا في إصدار أقوى (5٪) والتي هي إلى حد ما أكثر فعالية .

لكن، وكما قلنا من قبل، لا تزال فعالية علاج تساقط الشعر محدودة ، لا سيما إذا كنت تبحث على نمو شعرك من جديد (فعالة إلا 15٪ من المستخدمين) . تماما مثل بروبيكيا فإن آثار المينوكسيديل تتوقف بمجرد وقف العلاج . الآثار الجانبية للمينوكسيديل نادرة جدا ، ولكنها تشمل تهيج فروة الرأس والطفح الجلدي. والمينوكسيديل وضعت أصلا لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الأول ، ولكن لاحظ الباحثون أن المينوكسيديل لها أثار جانبية تساعد في تباطأ تساقط الشعر.


جراحة تجميلية لمشكل تساقط الشعر
جراحة التجميلية هي أفضل علاج لتساقط الشعر من حيث الفعالية. للأسف هي أكثر كلفة من العلاجات الأخرى . لتحقيق أفضل النتائج مع عملية جراحة التجميل غالبا ما تجمع العلاجات مع العلاج بروبيكيا . هناك ثلاثة أنواع شائعة من العمليات الجراحية لتساقط الشعر: زرع الشعر، رفرف الجراحة.

زرع الشعر تعمل على أفضل وجه في حالات تساقط الشعر جزئية في الجزء العلوي من الرأس. وتتكون هذه التقنية في نقل بعض الشعر من مؤخرة الرأس إلى الجزء العلوي من الرأس.

رفرف الجراحة هو نوع من الحد من فروة الرأس التي تتكون في طي فروة الرأس شعر على منطقة صغيرة تتأثر فقدان الشعر.


ماذا يحدث لو توقف علاج تساقط الشعر؟
إذا توقفت عن تناول الدواء فقدان الشعر، سوف تفقد أي الشعر قد اكتسبت في غضون ستة إلى اثني عشر شهرا. و العودة إلى نفس المستوى كما كان عليه قبل بدء العلاج .


ماهي تأثيرات جانبية لعلاج تساقط الشعر ؟ 
بعد إستخدامك لأدوية علاج تساقط الشعروحدث معك فقدان كميات كبيرة من الشعر بسرعة ، و فقدت أيضا بشكل غير متوقع الكثير من وزنه ، وتواجد الإسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة ، يجب عليك تحدث إلى طبيبك.

أفاد عدد قليل جدا من الرجال الذين تناولوا بروبيكيا أن لها اثارجانبية جنسية - انهم يريدون ممارسة الجنس وجدوا صعوبة في الحصول على الانتصاب / أو إنتاج القليل من السائل المنوي. هذه الآثار الجانبية توقفت عندما توقفوا عن اتخاذ propecia .

وذكر بعض الرجال أنهم عندما تناول propecia حدت معهم الأتار الجانبية التالية :

قرحة في الثديين ، والاكتئاب، الحساسية مثل الطفح الجلدي، والحكة، وخلايا النحل أو تورم ، التهاب الخصيتين ، وصعوبة الحصول على الانتصاب حتى بعد التوقف عن الدواء ، العقم عند الذكور وانخفاض جودة السائل المنوي، و في حالات نادرة للغاية سرطان الثدي .


ها هناك تفاعل الأدوية مع أدوية علاج تساقط الشعر ؟
إذا كنت تأخذ اختبار للكشف عن سرطان البروستاتا في حين تأخذ علاج تساقط الشعر بروبيكيا ، يمكن أن تؤثر على النتائج ، لذلك أخبر طبيبك.

هناك المخاطر المرتبطة بين الرجال الذين يتناولون فيناستريد (العنصر النشط في بروبيكيا) وسرطان البروستاتا، ولكن هذا لا ينطبق إلا عندما يحمل هؤلاء الرجال فيناستريد خمسة أضعاف بروبيكيا .


تحذيرات
إذا توقفت عن اتخاذ propecia، فسوف تفقد أي الشعر كنت قد اكتسبت في غضون ستة إلى اثني عشر شهرا (فقدان شعرك سوف يعود إلى ما كان عليه قبل أن تبدأ الدواء).
لا يمكن للمرأة أن تأخذ بروبيكيا.
يجب على النساء الحوامل عدم لمس بروبيكيا - وهذا يمكن أن يؤدي إلى تشوهات في الجنين الذكر .

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016