مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

عروس الشمال " طنجة "



تأسست 
مدينة طنجة سنة 1320 قبل الميلاد وتلقب بعروس الشمال وفي العصر القديم كانت تعتبر حسب الأسطورة المكان الذي شقه هرقل في صراعه مع الالهة بالقرب من حدائق الهسبريد ذات التفاح الذهبي.

تعتبر 
مدينة طنجة من اهم المدن في منطقة الحوض الأبيض المتوسط بكونها تربط اهم القارات في العالم القديم (قبل اكتشاف الامريكيتين) وبذلك كانت طنجة تعتبر نهاية العالم او المكان الذي تغرب فيه الشمس في الكثير من الحكايات والاساطير التي نسج خيوطها اسلافنا

تعتبر مدينة طنجة مركز التقاء العديد من الحضارات المتوسطية. فقد أسست 
مدينة طنجة لتكون حاضرة امازيغية ومرفأ فينيقيا خلال القرن الخامس قبل الميلاد. وقد اترت عدة حضارات متعاقبة على هذه المدينة بدا باليونانيين وانتهاء بالحضارة الإسلامية مع بصمة وضعتها المرحلة الامبريالية للعالم الرأسمالي.

الموقع :
تقع مدينة طنجة شمال غرب المغرب بمنطقة التقاء البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي على بعد بضعة كيلومترات من القارة الأوروبية.

تستقر 
مدينة طنجة على شبكة نهرية مهمة حيت تتوجد بها عدة وديان كما يتميز موقع طنجة بكونها تطل من الشمالية على خليج متسع بطول 12 كيلومترا.

المناخ :
تتميز 
مدينة طنجة بالمناخ المتوسطي المطير والمعتدل البرودة في فصل الشتاء. وجاف ومعتدل الحرارة خلال فصل الصيف كما تتميز المدينة أيضا برياح المداومة طيلة السنة نظرا لوقوعها على مضيق جبل طارق بين الكتل الهوائية الأطلسية والكتل الهوائية المتوسطية.

موقع ومعالم المدينة :

شاطئ أشقار كاب سبرتل :
يعتبر شاطئ اشقار من اهم الأماكن السياحية بالمدينة التي يقصدها السياح والعائلات حيت تتوجد به مغارة هرقل أكبر مغارات افريقيا والتي تمتد على مسافة 30 كيلومترا في باطن الأرض وهو عبارة عن كهف عميق وله فتحة مضيئة تتخذ شكل القارة الافريقية.

مقهى الحافة : تعتبر مقهى الحافة وجهة ابرز المشاهير المغاربة حيت تعتبر من اجمل الأماكن التي يمكن ان ترى من خلالها منظرا يبقى رسخا في بال الزائر.

متحف القصبة : المعروف بدار المخزن والذي كان قصر خليفة السلطان اذ كان يدير من خلاله دواليب الحكم في شمال المملكة الشريفة بمباركة السلطان من العاصمة فاس.

والذي تحول اليوم الى معرض يعرض بشكل دائم كل ما يتعلق بتاريخ المدينة.

مدينة طنجة في العصور الإسلامية :
كانت تعتبر 
طنجة منطقة عبور نحو الضفة الأخرى (الاندلس) التي كانت تحت حكم المسلمين وقد شهدت المدينة العديد من جوازات جيوش المسلمين كان من أبرزها جوز طارق ابن زيد

وبذلك ضلت 
مدينة طنجة في هذه الفترات محطة أطماع القوى الأوروبية.

شهدت 
مدينة طنجة ازدهارا واسعا في فترة حكم المسلمين لمنطقة شمال افريقيا وقد شيدوا العديد من المعالم التي ماتزال شامخة الى زمنا هذا.

مدينة طنجة في القرن 21 م :
تعتبر 
مدينة طنجة من اهم المدن المملكة من جميع المجالات اقتصاديا وديبلوماسيا وسياحيا.

لقد خول الموقع الاستراتيجي لمد
ينة طنجة الذي يتجسد في كونها أقرب نقطة افريقيا لأوروبا ان تكون محط انظار كثير من المستثمرين من مختلف الجنسيات كما شجعهم المناخ الامن و المستقر سياسيا على الاستثمار في المنطقة الصناعية لمدينة طنجة اضافتا الى ميناء الذي يفتح المزيد من الاستثمارات امام المنطقة التي يرهن عليها المغرب حيت يعد " ميناء طنجة المتوسط " من اكبر المونئ في العالم التي تعمل في مجال الاستيراد و التصدير منافسا بذلك الموانئ الاوروبية في المجال المتوسطي و هذا ما يدفع الشركات الكبرى للاستقرار بالمدينة متل مصنع السيارات رونو الشهيرة حيت يقدر انتاجه في المغرب سنة 2014 ب 180000 سيارة.

كم ترهن المملكة المغربية على خلق قطب صناعي الأول في افريقيا والعالم العربي الذي يجمع بين ثلاث مدن "الدار بيضاء-القنيطرة- 
طنجة ". وسيربط بينهم القطار الفائق السرعة. الأول من نوعه في شمال افريقيا كل هذه المشاريع تدل على أهمية مدينة طنجة  في الرفع من اقتصاد الوطني .

الموضوع من كتابة : أيوب المنور

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016