مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

رواية مئة عام من العزلة .. غابريل ماركيز

رواية مئة عام من العزلة .. غابريل ماركيز





هي رواية تعد من أهم روايات الأدب العالمي ومن أعمدته التي لا تنسى مهما مر عليها الزمن، وهي من أشهر أعمال الكاتب الكولومبي، غابرييل غارسيا ماركيز، وكان قد كتبها عام 1965 في المكسيك، ونشرت في عام 1967، وتعد من أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى .

وطبع منها أكثر من 30 مليون نسخة، وحازت الرواية بعد ذلك على جائزة نوبل للأدب العالمي في عام 1982 بالإضافة إلى جوائز أخرى .

وقال ماركيز عندما تسلم جائزة نوبل للآداب : «لقد أدركت أن عبقريتي الحقيقية موجودة في جذوري ببيت أركاتيكا بين النمل وحكايات الجد والجدة، على أرض كولومبيا في أميركا اللاتينية» ، لينسب الفضل إلى جده وجدته وحكايتهم التي تأثر فيها ماركيز حين كان طفلاً وقد استخدم بعض هذه الحكايات في الرواية .

ومن أهم ما ميز ماركيز في هذه الرواية سعة الأفق و الخيال والواقعية والقدرة على نقل بيئته من المحدودية إلى العالمية بجمال لا يضاهى، وإبداع كبير قل مثيله .

وتحكي الرواية حكاية لأسرة تُدعى أوريليانو، تعيش في قرية تسمى ماكوندو على مدار عشرة عقود، ابتدأت الرواية بحكاية الجدين وانتهت بأحفاد الأحفاد، وقد نجح الكاتب باقتدار أن يتنقل من زمن إلى آخر بسلاسة كبيرة ليضاف ذلك إلى مميزات هذه الرائعة العالمية .

ولم يقف إبداع الكاتب عند هذا الحد، بل كان قد تسلسل مع الرواية ليظهر كيفية تقدم الزمن وتوقع المستقبل حين قال في هذه الرواية "إن العلم قد ألغى المسافات، وبعد زمن قصير سيكون في قدرة الإنسان أن يرى ما يحدث في أي مكان في العالم دون أن يغادر بيته." وهو ما حدث حقاً.

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016