مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

ما هي أصغر دولة في العالم؟

ما هي أصغر دولة في العالم؟




تتفاوت مساحات الدول بالعالم من دولة إلى أخرى ، فما هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم ؟

إن أصغر دولة من حيث المساحة في العالم هي دولة (الفاتيكان) .
وهي تأخذ شكل شبه إهليلجي في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الإتجاهات، ويفصلها عنها أسوار خاصة؛ تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كم مربع ويقارب عدد سكانها 800 نسمة فقط، وتعتبر بالتالي أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان أيضًا.
وفي السابع من يونيو عام 1929 أُعلنت مدينة الفاتيكان جُزءاً مستقلاً في الحكم داخل دولة إيطاليا، بعد توقيع اتفاقية لاتران بين البابا بيوس الحادي عشر والزعيم الإيطالي الفاشي موسوليني.
ولا تقتصر سيادة الفاتيكان على حدود الدولة الصغيرة المُحاطة من جهاتها الأربعة بمدينة روما الإيطالية؛ لكنّها مُتجاوزة لتشمل نحو مليار و147 مليون نسمة هم مجموع المسيحيين الكاثوليك في العالم والتابعين للقيادة الروحية لبابا الفاتيكان، الذي هو بمثابة رئيس الدولة.
تأخذ الفاتيكان بأي لغة على أنها لغتها الرسمية، لكن لغة الكرسي الرسولي الرسمية هي اللاتينية، وتستعمل الإيطالية في الفاتيكان بشكل واسع بحكم الأمر الواقع، كذلك حال اللغة الألمانية؛ وإلى جانب هذه اللغات يعترف الكرسي الرسولي بثمان وثلاثين لغة أبرزها: الإسبانية، الفرنسية، البولندية، البرتغالية، والانكليزية، وتغطي هذه اللغات نسبة كبيرة من اللغات المنتشرة بين كاثوليك العالم .

أما النشيد الوطني فيها فهو "السلام البابوي" ألفه الفرنسي شارل غونو خلال القرن التاسع عشر لمناسبة قداس اليوبيل الذهبي لنيل البابا بيوس التاسع عشر سر الكهنوت .


عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016