مجلة الحياة الثقافية مجلة الحياة الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

علاج فقدان الشهية

فقدان الشهية العصبي المعروفة اختصارا باسم فقدان الشهية هو اضطراب في الأكل الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن الشديد . الخصائص الرئيسية لهذا الاضطراب هي إنخفاض في وزن الجسم بشكل غير طبيعي  .

وفقا للتحالف الوطني للأمراض العقلية يتم تشخيص فقدان الشهية غالبا عند النساء في سن المراهقة ، ولكن تم تشخيصه لدى الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم سن 7 و الكبار الذين يبلغون 80 .



السبب الدقيق لفقدان الشهية العصبي غير معروف ولكن يعتقد أن اضطرابات التي تنجم عن مجموعة من العوامل العاطفية والنفسية والاجتماعية والجسدية يمكن أن تكون السبب  .

علم الوراثة والهرمونات يمكن أن تسهم في تنميتها. الضغط الزائد من المجتمع إلى نظرة رقيقة وجذابة قد تكون أيضا عاملا . الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD) قد يواجهون صعوبات أيضا مع فقدان الشهية  .

أعراض فقدان الشهية هي انخفاض وزن الجسم ، والتعب ، والأرق ، والجلد شاحب ، الأظافر هشة ، وفقدان الشعر، وجفاف الجلد ، والإمساك ، والاكتئاب ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وانخفاض ضغط الدم والانسحاب من الأنشطة الاجتماعية .

عندما لم يعالج  مشكل فقدان الشهية في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات ، مثل إيقاعات غير طبيعية للقلب (عدم انتظام ضربات القلب) ، عدم توازن الشوارد في الجسم، وفقر الدم ، وفقدان العظام ، ومشاكل في الكلى وغيرها .

الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية عادة لا يدركون حتى أن لديهم مشكلة مما يجعل العلاج صعبا . وهكذا، فإن العلاج يتضمن العلاج النفسي ويهدف أيضا إلى زيادة شهية الشخص للمساعدة في إنشاء عادات الأكل الصحية واستعادة الوزن الطبيعي .

العلاج من فقدان الشهية يتطلب مساعدة من طرف المهنيين. وفي الوقت نفسه يمكنك محاولة ببعض العلاجات المنزلية للمساعدة في العلاج .

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لمشكل فقدان الشهية :



1. الثوم
الثوم هو واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لفقدان الشهية . إنه  بمثابة منبه للشهية الطبيعية. وعلاوة على ذلك فإنه يساعد في إفراز العصاراتو يطهر الجهاز الهضمي .

إضافة 3-4 فصوص من الثوم المفروم 1 كوب من الماءبعض دالك يوضع على النار  لبضع دقائق ثم يصفى المحلول. بعد دالك يضاف إليه 2 ملعقة طعام من عصير الليمون وقليل من الملح تم يشرب هذا المحلول مرتين يوميا لبضعة أسابيع .



2. الزنجبيل
الزنجبيل هو آخر علاج فعال  لفقدان الشهية. فهو يحفز الشهية بحيث لا تخطي وجبات الطعام الخاصة بك . ويمكن أيضا تهدئة الأعصاب بشكل فعال والحد من التوتر والقلق .
خذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم وإضافة إليه القليل من الملح الصخري يستهلك  قبل 30 دقيقة من كل وجبة يوميا لبضعة أسابيع . يمكنك أيضا شرب بضعة أكواب من شاي الزنجبيل يوميا.



3. البرتقال
الفواكه الطازجة مثل البرتقال يمكن أن تكون علاج فعال للشهية من خلال تحفيز شهيتك .  البرتقال يساعد على تعزيز الصحة في الجهاز الهضمي الخاص بك وله دور كدالك في تطهير الجهاز الهضمي ودون ذلك فإنك لن تشعر بالجوع . وبالإضافة إلى ذلك لب البرتقال وقشور البرتقال تساعد على تهدئة الأعصاب ومحاربة الاكتئاب والقلق .
يمكنك تناول عدد قليل من البرتقال أو شرب كوب من عصير البرتقال الطازج عدة مرات يوميا لزيادة الشهية.


4. النعناع
النعناع هو فاتح الشهية الطبيعية وبالتالي يمكنك استخدامه لعلاج فقدان الشهية . طعم مميز ورائحة جذابة للنعناع تساعد على تحسين الشهية . وبالإضافة إلى ذلك فالنعناع  يساعد في تخفيف الضغط النفسي مشددة  . يمكنك تناول 2 ملعقة شاي من عصير النعناع الطازج المستخرج كل صباح . أفضل الفوائد الصحية للنعناع .



5. تدليك
ووجدت دراسة عام 2001 نشرت في مجلة اضطرابات الأكل أن العلاج بالتدليك مرتين في الأسبوع يمكن أن يساعد في الحد من أعراض فقدان الشهية . كما أنه يساعد على خفض مستويات التوتر والقلق . ويزيد من الدوبامين والنورادرينالين المستويات التي تساعد على خلق صورة الجسم أكثر إيجابية وصحية .

يمكنك تدليك جسمك خصوصا العنق والكتفين والظهر وقيعان من قدميك يإستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل الذهاب إلى السرير . هذا سوف يساعد على إسترخاء الجسم وتخفيف القلق.



6. اليوغا
اليوغا يمكن أن تساعد في مكافحة الأسباب العاطفية من فقدان الشهية . وفقا لدراسة في عام 2010 نشرت في دورية صحة المراهقين أن العلاج بإستخدام  اليوغا الفردي يبشر بالخير كعلاج مساعد للرعاية القياسية لفقدان الشهية وغيرها من اضطرابات الأكل .

7. 
 بلسم الليمون

آخر علاج المنزلي الطبيعي لفقدان الشهية هو بلسم الليمون. فهو يعمل بمثابة إرتخاء للأعصاب ومنشط خفيف . ويساعد على تحسين الشهية ، والحد من القلق وتخفيف التوتر وتعزيز النوم .


8. شاي بالأعشاب

يمكن لشاي الأعشاب يزيد الشهية وتحسين اهتمامك في تناول الطعام . كوب من شاي بالأعشاب المنعشة مثل الأخضر والبابونج والمريمية أو الشاي والزعتر يمكن أيضا أن يساعد في محاربة التعب والتوتر والقلق.  ويمكن أيضا تحسين التركيز الذهني . محاولة شرب كوب أو اثنين من الشاي بالأعشاب المفضلة لديك في اليوم يساعد في زيادة كمية السوائل وربما زيادة شهيتك .


9. الوخز بالإبر والعلاج بالابر
الوخز بالإبر والعلاج بالابر يساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية عن طريق زيادة شعور بالرفاه وتعزيز الاسترخاء .

وفقا لدراسة 2014 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي خلص الباحثون إلى أن الوخز بالإبر والعلاج بالابر قد يحسن إحساس شخصي من الرفاه بين الناس مع فقدان الشهية العصبي . ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.


10. التأمل
التأمل هو طريقة أخرى فعالة لمكافحة  فقدان الشهية . ويمكن أن يساعد في التعامل مع الصراعات العاطفية . التأمل يساعد كدالك 
في التفكير بإيجابية ومحاربة الأفكار السلبية.

عن الكاتب

life cultural life cultural

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الحياة الثقافية

2016